في هذا الموضوع سوف نتعرف على ماهي المواقع الوهمية او مايطلع عيها بمواقع الاصطياد الالكتروني والتي توهمك بانها مواقع تبيع لك بعض الامور او الخدمات وهي بالحقيقة مواقع اصطياد وسرقة لاموالك ومعلوماتك البنكية. 

السرقة الالكترونية
يعتبر الاصطياد الالكتروني على شبكة الانترنت من الامور الشائعة والتي يقع فيها الكثير من الناس وخاصتا حديثي العهد بالتسوق الالكتروني حيث لا يستطيعون تمييز بين المواقع المعروفة والمواقع الاخرى الوهمية.
والاصطياد الالكتروني عادة يحدث عن طريق رسالة الكترونية وهمية ( ايميل) او رابط يحيل المستخدم الى صفحات وهمية كصفحة بنك مثلا او صفحة تسوق الكترونية حيث يطلب من المستخدم ادخال بياناته لاجل ان يتم سرقتها وهو لا يعلم. 
في كثير من الاحيان فان اصحاب المواقع الوهمية او المزيفة يجعلونها مشابهة تماما للمواقع الاصلية بل في كثير من الاحيان يصعب التمييز بينهما. وهذا يجعلنا جميعا بحاجة للتعرف على طريقة الاصطياد الالكتروني والسرقة للحسابات التي نملكها. 

 طريقة التعرف على الاصطياد الالكتروني عبر النت.

اولا: الاصطياد كموقع الكتروني:
يكون الاحتيال من خلال المواقع المزيفة كما اشرنا سابقا مثلا الكثير منا يعرف موقع امزون للتسوق الالكتروني ويكون الرابط كالتالي

http://www.amazon.com/

 في حين ممكن ان تجد موقع اخر يطابق لموقع امزون ولكن الراط مثلا يكون كالتالي 

http://www.amazan.com  

طبعا سيكون الرابط الثاني لموقع مزيف الغرض منه سرقة معلومات تخص حسابك البنكي فعليك التاكد دائما من الرابط قبل الشروع بالتعامل مع الي موقع تود الشراء منه. 

ثانيا: الاصطياد عن طريق البريد الالكتروني ( الايميل ) 
قد تجد في صندوق الوارد او في كثير من الاحيان في صندوق السبام (الرسائل الغير مرغوب بها) اذا كنت تمتلك حساب جوجل الكثير من الرسائل يوميا وتاتيك من اشخاص او مواقع او مؤسسات وهمية وفي كثير من الاحيان فان تلك الرسائل الوهمية تخاطبك باستخدام اسمك الاول فقط او قد لا تستخدم اسمل بل تخاطبك بكلمة عميلنا العزيز او ماشابه من الخطابات الرسمة الاخرى في حين ان الرسائل من المواقع الالكترونية المعتمدة والحقيقية تخاطب عملائها بالاسم الكامل. فعليك التمييز بين ذلك. 

ماهي الاماكن الاكثر تواجدا لروابط المواقع المزيفة والاصطياد ؟

توجد هذه الانواع من الروابط في رسائل البريد الالتروني كما ذكرنا وكذلك في الروابط المختصرة المنتشرة في الفيس بوك وتويتر وباقي الشبكات الاجتماعية وفي غرف المحادثة وبرامج المحادثة ايضا.

كيف احمي معلوماتي من المواقع المزيفة والاصطياد؟ 
لا تستجيب للبريد الالكتروني الذي ياتيك من البنك الذي يطلب منك ارسال بعض بياناتك عبر الايميل لان البنوك لا تطب البيانات الامن خلال موقعها الالكتروني او من خلال فروعها. 
لا تضغط على اي رابط ياتيك عبر الايميل اذا كان الامر متعلق بتحديث معلومات تخص حسابك البنكي.
اذا اردت الدخول موقع شراء الكتوني او الى موقع البنك الخاص بك فلا تقوم بالبحث عن اسم الموقع في محركات البحث لانك قد تصادق العديد من المواقع المشابهة له وتكون مواقع سرقة. عليك بكتابت موقع البنك او الشراء بنقسك في اعلى المتصفح. 
 عند الشراء من المواقع التي تسمح لك بالشراء عن طريق المحافظ الالكترونية كـ PayPal مثلا فقم باستخدامها افضل من ان تدخل معلومات حسابك.

الصورة التالية مثال على رسالة الكترونية من شخص يدعي انه من شركة PayPal وفي الحقيقة هو سارق لعين...

سرقة حساب بنك

اتمنى التعامل الحذر من الجميع مع هكذا بريد الكتروني واتمنى ان اكون وفقت في هذا الموضوع. بانتظار اسئلتكم وتعليقاتكم في الاسفل.

انظر ايضا: 

طريقة استخدام كوكل بلس

فوائد ومميزات استخدام المتصفح جوجل كروم