البيتزا … مكونات يجب أن نضعها في الحسبان

من المعروف أن صلصة أو معجون الطماطم ليسو كالطماطم الطازجة. ولكن هل هما ضاريين بصحتنا؟

في الواقع يعتبر معجون وصلصة الطاطم شي عظيم، والمعالجة الحرارية المرتبطة بتجهيزهما ، تسمح لمضاد الأكسدة (الليكوبين ) بالامتصاص بطريقة افضل في اجسامنا ، ولكن من ناحية اخرى فإن بعض أصناف صلصة الطماطم تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم. وبحسب الأبحاث فإن صلصة البيتزا تحتوي مرتين اكثر من الصوديوم عنه في هريس الطماطم. لذا من الأفضل اختيار طماطم طازجة او تلك المحفوظة في برطبانات ( لانها عادة ما تكون مصنوعة من طماطم مسحوقة من غير اضافات، سوى بعض الاعشاب). وهنا يجدر الاشارة الى أن ملعقتين طعام من صلصة الطماطم أو من هريس الطماطم ( المستخدم في البيتزا) يعادل حصة خضروات واحدة. بينما الحصة الواحدة من اي صنف من الخضروات المطبوخة تساوي نصف كوب.

أسوء ما في البيتزا!!
تعتبر عجينة البيتزا المحتوى الأسوء في البيتزا ، لأنها غالباً ما تحتوي على زيوت مهدرجة مثل ( زيت فول الصويا ، بذر القطن او النخيل ) وهذا ما يعني احتوائها على دهون متحولة حتى لو كانت الحقائق الغذائية الموجودة على العبوة تظهر غير ذلك. اذن ما البديل؟  لماذا لا نصنع عجينة خاصه بنا ، نستخدم القمح الكامل، أو خبز التورتيلا حتى نضمن خلوها من الزيوت المهدرجة.

كلمة أخيرة :
تحتوي البيتزا في ابسط أشكالها على ثلاث مكونات : العجينة ، صلصة الطماطم و الإضافات الأخرى على الوجه. لذلك يجب أن نكون اذكياء في اختيارنا للعجين المناسب وصلصة الطماطم والإضافات الأخرى ،حنى نحصل على بيتزا صحية خفيفة ومفيدة…