للنوم سلطان !!!مشاهد طريفه جدأ

"دعوا الصينيين للنوم الآن، ولكنهم عندما يستيقظون سوف يهزون أرجاء العالم".. قول مأثور لنابليون بونابرت قائد الحملة الفرنسية عن العملاق الصيني مطلع القرن الماضي، ليتفق أقرنان زمانه من العظماء معه في وصف الصين وقتها بـ"العملاق النائم" و "التنين الأحمر الوشيك من الاستيقاظ ليصبح قوة عظمى".



 ومن هذا المنطلق حول المصور الألماني بيرند المقولة إلى سخرية واقعية خلال الفترة الجارية بإلتقاطه العديد من الصور للصينيين وهم في غفلة النوم العميق سواء نتيجة حرارة الجو أو أثناء أوقات الراحة في العمل، كما لم يتركهم أيضاً في الشوارع والطرقات وعلى الأرصفة.



وكما يقول المثل الشعبي: "النـــوم.. سلــــطان"، في دلالة قوية على أن النوم يوفر للذهن النشاط والتركيز وللجسد الراحة التي تكفل له الاستعداد لخوض غمار يوم العمل الشاق.



 ومنذ عام 2002 حتى هذه اللحظة استطاع المصور الألماني صاحب "خفيف الظل" أن يجمع ما يفوق الـ700 صورة على موقعه الإليكتروني والتي إختص فيها الصينيين وقت نومهم تحت الشاحنات وعلى الألواح وعربات التسوق، بل على التزلجات الخاصة بالأطفال والمقاعد في الطرق العام



 وتجسد الصور نوم جماعي لأسرة يبدو عليها الإرهاق أثناء البحث عن شيء ما في الطرقا والشوارع، فكلنا نحتاج إلى النوم العميق من أجل الاستيقاظ والسعي نحو مرادنا، ولا نكاد نخفي عليكم حاجتنا الشديدة للنوم الآن بعد رؤية هذه الصور J!!.