ويندوز 8 هو نسخة من نظام التشغيل Microsoft Windows (نظام التشغيل التي طورتها مايكروسوفت) لاستخدامها على أجهزة الكمبيوتر الشخصية، بما في ذلك الأعمال المنزلية والمكتبية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، . تطوير ويندوز 8 بدأ قبل طرح ويندوز 7، في عام 2009. وقد أعلن وجودها لأول مرة في معرض CES 2011، ويليه طرح الإصدارات الثلاثة ما قبل النشر من سبتمبر 2011 إلى مايو 2012.



 و تم طرح نظام التشغيل ويندوز 8 لتصنيع في 1 أغسطس 2012، وطرح للحجز العامة في 26 أكتوبر، 2012. [3] ويندوز 8 يستخدم الإصدار 6.2 من نظام التشغيل Windows NT .

ويندوز 8 يتضمن تعديلات هامة على نظام التشغيل، وتركز في المقام الأول من أجل تحسين تجربة المستخدم على الأجهزة المحمولة مثل أجهزة لوحية للتنافس بشكل أفضل مع غيرها من أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة مثلا الاندرويد وال ios .

ميزات ويندوز 8 :-

يتمتع بواجهة للمستخدم جديدة تعمل باللمس من تصميم مايكروسوفت ويضم شاشة البداية الجديدة التي تمثل التطبيقات بشكل حيوي. شاشة البدء تم استبدلهامن "القائمة ابدأ" التى كانت فى إصدارات Windows السابقة. وتم اضافة متجر Windows الجديد للحصول على التطبيقات لتعمل على نظام التشغيل ويندوز 8 كالالعاب والمبرامج و....

وبالإضافة إلى ذلك، ويندوز 8 يستفيد من التكنولوجيات الجديدة مثل USB 3.0، 4Kn والحوسبة السحابية، وبنية ARM الطاقة المنخفضة لتوفير الطاقة. وهو يتضمن ميزات الأمان الجديدة مثل تطوير قدرات مكافحة الفيروسات، (ميزة UEFI لمنع البرامج الضارة من تغيير عملية التمهيد). ويدعم مزامنة بعض التطبيقات والإعدادات بين أجهزة متعددة.

صدر ويندوز 8 على الرغم من رد الفعل تجاه التحسينات في الأداء، والتعزيزات الأمنية، وتحسين الدعم للأجهزة التي تعمل باللمس كان إيجابيا، واجهة المستخدم الجديدة من نظام التشغيل تعرضت لانتقادات على نطاق واسع لانها قد تكون مربكة مع استعمال الفأره ولوحة المفاتيح بدلا من الشاشة التى تعمل باللمس. وعلى الرغم من هذه العيوب، وقد تم بيع 60 مليون نسخةمن ويندوز 8 فى يناير 2013. وهذا يشمل الترقيات والمبيعات لمصنعي المعدات الأصلية لأجهزة الكمبيوتر الجديدة.

انظر ايضا: