ضفادع ملونة تفرز سموما لحماية نفسها 


 يعتقد البعض أن الضفادع ما هي إلا كائنات تعيش فى وسط شبه مائى وتتحرك بالقفز،
ولكن بعضا من هذه الضفادع سام، يفرز السكريات والأحماض الصفراوية، وتتميز بألوانها الزاهية ، ولكن بالرغم من هذا؛ فإنها ليست بوجبة شهية لأى من الحيوانات المفترسة على الإطلاق .


 ويعتقد العلماء بجامعة بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية أن هذه الضفادع تكتسب السكريات من خلال الحشرات التى تلتقطها وتتغذى عليها فى بعض الأحيان، خاصة النمل لأن وجود السكر
قد يعزز فعالية المضادات الحيوية بجسدها ضد الإصابة بالالتهابات البكتيرية،
وتساعد الأحماض الصفراوية الموجودة بجهازها الهضمى على حمايتها من سموم الحشرات نفسها بعد ابتلاعها.


 وأوضح العلماء أن العصارة الصفراوية التى تفرز على جلد الضفدع السام تساعد على ابتعاد الحيوانات المفترسة عنها؛ لأن مذاق تلك العصارات يكون مرا بصورة رهيبة. 
 إليكم الصور..









ومن أمثلة الضفادع الملونة السامة "باتراكوتسينا"


 تعتبر هذه الفصيله من الأنواع السامة جدا وتقتل الإنسان بمجرد ملامستها لها
حيث يفرز جلده مادة سامة إسمها .. باتراكوتسينا..
يكفي السم الذي يحتوي جلد الواحد منها لقتل 3000 من الجرذان موطنها الاصلي كولمبيا
يكفي السم الذي يحتوي جلد الواحد منها لقتل 3000 من الجرذان


هل للضفدع أعضاء مميزة تساعده على التغذية؟
 نعم، و تختلف الأعضاء مع اختلاف أنواع الضفادع،
فمثلاً
للضفدع الأقرن أسنان مسننه يستخدمها لمهاجمة الضفادع الأخرى و افتراسها.
والعلجوم المجرافي يقضي الليل في اصطياد الحشرات الليلية مستخدماً لسانه اللزج.
والضفدع الجالوت يقتات على صغار الضفادع و بعض صغار الحيوانات مثل الفأر مستخدماً الغدد التي تفرز السم فيقتل به الفريسة و يأكلها.


 هل هناك حيوانات تتغذى على الضفادع؟
 نعم، فالثعبان الذي أطلق عليه اسم آكل الضفادع يأكل مختلف أنواع الضفادع و منها الضفادع ذات السم الخطير فهو لا يتأثر بسمها، و أيضاً تأكل بعض القطط و الكلاب الأنواع الصغيرة من الضفادع، و تأكل مختلف أنواع الأسماك الشراغيف و الضفادع الصغيرة. وتعيش الضفادع في كل القارات باستثناء القارة المتجمدة الجنوبية المعروفة بانتاركتيكا، لكن أكبر عدد من الانواع يوجد في المناطق الاستوائية.
 
ظهرت الضفادع على وجه الارض لأول مرة قبل نحو 180 مليون سنة ولقد ظهر منها نحو 2700 نوع.وتقضي بعض الانواع حياتها كاملة في الماء او بالقرب منه، في حين تعيش انواع منها بشكل رئيسي في البر ويأتي الى الماء بغرض التزاوج فقط، لكن البعض منها لا يدخل الماء مطلقاً حتى من اجل التزاوج.
يتميز الضفدع بنعومة جلده الرطب دائماً وبانعدام الذيل، وبمنخريه اللذين يقعان على نتوء من الرأس مما يتيح له ان يتنفس الهواء حيث يكون مغموراً تماماً بالماء، وبفم مزود بأسنان صغيرة دائمة النمو على الفك الاعلى فقط وعلى الحنك ولسان الضفدع كثير الحركة وهو معلق في مقدمة الفم ويمكن قذفه بسرعة الى الخارج للقبض على الفرائس الصغيرة.