طريق للعمالقة فقط

 من الذي بنى طريق العمالقة المرصوف بالأحجار العملاقة سداسية الشكل؟


 
"طريق العمالقة المعبد" هو الاسم الذي يطلق على هذه المجموعة من التكوينات الجيولوجية التي اصطفت جنبا إلى جنب مشكلة ما يوحي بصرياً بطريق لسير العمالقة. وتقع هذه الطريق على الساحل الشمالي الشرقي لايرلندا الشمالية. ويتكون الطريق من حوالي أربعين ألف عمود بازلتي مضلع (سداسية الشكل في الغالب).
مثل هذا الكمال يضع الشك في ما إذا كانت هناك لمسة بشرية. لكن ضخامة الأعمدة يجعل من المستحيل على الإنسان أن يقوم بمثل هذا العمل. ويعتقد أن أعمدة البازلت المتشابكة هي نتيجة لانفجارات بركانية قديمة ، إلا أن الأسطورة هي أكثر إقناعا لأولئك الذين يفضلون قصة أكثر سخونة.
 

 
الأسطورة
عاش العملاق الايرلندي فين ماكول على راس جزيرة أنتريم وفي أحد الأيام عند ذهابه إلى عمله اليومي خرج له عملاق اسكتلندي اسمه فينغال وبدأ الصراخ والشتائم عبر القناة التي تفصل ايرلندا عن اسكتلندا. مما أغضب العملاق فين فقام بحمل تلة من الأرض ورمى بها العملاق الاسكتلندي فنزلت في البحر. رد فينغال بإلقاء صخرة على فين وصرخ بأن فين محظوظ لأن فينغال ليس سباحاً قوياً فغضب فين ورفع كتل ضخمة من الأرض ورصفها لعمل مسار للعملاق الاسكتلندي ليأتي له وجها لوجه. تنكر فين على شكل طفل رضيع في مهده وعندما جاء خصمه لمواجهته قالت له زوجة فين بأن زوجها غير موجود وأظهرت ابنها النائم في المهد. نظر العملاق الاسكتلندي بخوف وفكر بأنه إذا كان الابن ضخماً جدا فماذا يكون حجم الأب إذاً؟ فهرب على عجل على الطريق الذي بناه فين فتكسر الطريق.