اخطار عقوق الوالدين ؟؟؟؟؟!!!!!!

لقد كثر عقوق الوالدين في زمننا، وأسباب ذلك كثيرة، منها: إهمال الوالدين تربية أبنائهما التربية الصحيحة. ومنها: عدم اختيار الأم الصالحة عند الزواج. ومنها: دور الإعلام في فساد الأخلاق. ومنها: تقصير المدرسة في تعليم الأبناء الفضائل ومحاسن الصفات، بالإضافة إلى دور الشارع في فساد الأخلاق الحسنة. فعلى الأبناء أن يعوا خطورة العقوق في الدنيا والآخرة، وكذلك على الآباء والإعلام والمدرسة أن يقوموا بدورهم في تربية الأبناء.
  فاصبح حقوق الوالدين تنتهك وتضيع في وقتنا هذا  وبرهما التي أمر الله بها في كتابه الكريم: «... وبالوالدين إحسانا»، الا أن عقوقهما بات أمرا خطيرا يهدد شبابنا ومجتمعاتنا العربية، فمن هذا المنطلق، ومن هذا الخطر بنى الكاتب السعودي «إبراهيم الدعجاني» فكرة كتابه بعنوان «فلا تقل لهما أف»، والذي يسعى من خلاله إلى ردع هذا الخطر بواسطة قصص صغيرة حملت مواقف ذات عاطفة عالية، إذ استحضر الموت بأغلب الحكايات «ثم صمت إلى الأبد»، «أحدثكم من داخل القبر.. هل تسمعون.. هل تعون!؟».. «غرغر وتشهد ثم فاضت روحه إلى بارئها». الكاتب إبراهيم الدعجاني ركز في كتابه على عرض حالات وقصص من الواقع أخذت تتكاثر حينا بعد حين، فمنهم البار، ومنهم العاصي، كذلك عرض مصير كل منهما من ثواب وعقاب. هذا وعمل إبراهيم الدعجاني على عكس حكايات مشبعة بالحالات الإنسانية والدعوة إلى إعادة النظر في أنماط التربية وتعميق القيم الخلقية للأسرة في العصر الحديث. كما أنه عمد إلى تفسير الآية القرآنية التي تخص بر الوالدين بعدد من القصص، حتى يستطيع المجتمع فهم القاعدة الشرعية لبر الوالدين والالتزام بها وتوعية الشباب بها،
  كثير هم الذين ينسون اخطار واضرار عقوق الوالدين واغضابهما فكم من الشباب الذي يرفع صوته في وجه والدته ويبدا بالصراخ اذا قامت بنصحه او منعته من اشياء لها تاثير سيئ عليه غافلين عن قول الله تعالى (( ولا تقل لهما اف ولا تنهرهما ))

من يعق والديه يصاب بعشر ابتلاءات سبعة منهم في الدنيا وثلاثة في الاخرة

اما السبعة اللتي في الدنيا هي :

1_ يطفئ الله نوره في الدنيا
2_ يذله الله في الدنيا
3_ يعجل الله له العقوبة في الدنيا قبل الاخرة
4_ نزول المصائب بكثرة على الانسان
5_ عدم نطق اللسان بالشهادتين عند الموت
6_ يكون دعاء الوالدين عليه مستجاب
7_ لايمنحه الله شرف دخول القدس فاتحامع المسلمين

اما اثلاثة اللتي في الاخرة هي :

1_ لاينظر الله له يوم القيامة
2_ لا يقبل الله عمله
3_يؤخر الله دخوله الجنة الى اخر البشر

قال الرسول الحبيب صلى الله عليه وسلم : ( ثلاثة لاينظر الله لهم يوم القيامة ولا يزكيهم العاق لوالديه  المرآة المترجلة , الديوث )

قال صلى الله عليه وسلم : ( من حدّ النظر الى اباه وامه فأنا بريئ منه يوم القيامة )

اللهم اجعلنا من الابناء البررة المرضيين وثبتنا على ديننا
بسم الله الرحمن الرحيم
(( وقضى ربك الا تعبدوا الا اياه وبالوالدين احسانا اما يبلغن عندك الكبر احداهما او
كلاهما فلا تقل لهما اف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما * واخفض لهما جناح الذل من الرحمة
وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا ))