الحقيقه الضبابيه وراء نوادي الروتاري!!

التعريق بالروتاري

الروتاري جمعية ماسونية يهودية تضم رجال الأعمال والمهن الحرة تتظاهر بالعمل الإنساني من أجل تحسين العلاقات بين البشر، وتشجيع المستويات الأخلاقية السامية في الحياة المهنية، وتعزيز النية الصادقة والسلام في العالم. وكلمة روتاري كلمة إنجليزية معناها دوران أو مناوبة. وقد جاء هذا الاسم لأن الاجتماعات كانت تعقد في منازل أو مكاتب الأعضاء بالتناوب، ولا زالت تدور الرئاسة بين الأعضاء بالتناوب. 

وقد اختارت النوادي شارة مميزة لها هي “العجلة المسننة” على شكل ترس ذات أربعة وعشرين سناً باللونين الذهبي والأزرق وداخل محيط العجلة المسننة تتحدد ست نقاط ذهبية، كل نقطتين متقابلتين تشكلان قطراً داخل دائرة الترس بما يساوي ثلاثة أقطار متقاطعة في المركز وبتوصيل نقطة البدء لكل قطر من الأقطار الثلاثة بنهاية القطرين الآخرين تتشكل النجمة السداسية تحتضنها كلمتي “روتاري” و “عالمي” باللغة الإنجليزية.
أما اللونان الذهبي والأزرق فهما من ألوان اليهود المقدسة التي يزينون بها أسقف أديرتهم وهياكلهم ومحافلهم الماسونية وهما اليوم لونا علم “دول السوق الأوروبية المشتركة”.

تاريخ نوادي الروتاري
- يرجع تاريخ نوادى الروتارى إلى سنة 1905 حين قام احد الأشخاص يُدعى ( بول هاريس ) بإنشاء أول نادى للروتارى فى مدينة شيكاغو الأمريكية و قد جاء أصل تسمية النوادى بالروتارى من استعمال عبارة Rotation و معناها بالتناوب حيث كان اعضاؤها يعقدون اجتماعاتهم فى مكاتبهم بالتناوب .
– و قد ظل نادى شيكاغو هو النادى الوحيد لمدة ثلاث سنوات إلى أن إنضم إليه شخص آخر يُدعى ( شيرلى برى ) و الذى عمل على إنتشار هذه النوادى فى كثير من دول العالم ، و كان أول امتداد لهذه النوادي خارج أمريكا فى إيرلندا حيث أُنشئ نادى للروتاري فى دبلن سنة 1911 .

  أما فى مصر فيرجع تاريخ نوادى الروتارى إلى سنة 1929 حيث أُنشئ أول نادى و عُقد أول اجتماع له بفندق شبرد و كان يضم 22 عضواً بحضور مبعوث خاص أوفدته المؤسسة الدولية لأندية الروتارى و كانت أغلبية الأعضاء من الأجانب و لكنهم سرعان ما انتشروا فى المجتمع يضمون إلى صفوفه علية القوم ، و كان الدكتور محمد شاهين باشا هو أول مصرى مُنتخب لرئاسة النادى بعد انشائه بخمس سنوات و فى عام 1939 تولى الرئاسة فؤاد أباظة باشا و هو الذى عمل على انتشاره فى صعيد مصر ،
 و قد تبنى نادى القاهرة بعد ذلك الدعوة إلى انشاء عدد آخر من الأندية فى المدن الرئيسية ثم انتشر بعد ذلك فى سائر محافظات مصر ، و تُجد منه فى محافظة القاهرة خمس نواد و فى الجيزة ثلاثة و فى الإسكندرية ثلاثة … و فى كل من الفيوم و المنيا و بنى سويف و القليوبية و الشرقية و الغربية و البحيرة و الدقهلية و بور سعيد و السويس و الإسماعيلية يوجد ناد على الأقل .