شاهد بالصور ..نهر الفقاعات –اين يوجد وما السر وراء وجود هذه الفقاعات

النهر الميت هو نهر فى الهند بلغت فيه نسبة التلوث مبلغاً حتى ان مياءه تحولت الى ما يشبه رغاوى قطنية او فقاعات ورغم سوء الأمر الا انه اصبح بين ايدينا صور رائعة طبيعية لا يستطيع اى فنان تخيلها ورسمها .


 نهر Yamuna او النهر الميت هو نهر بلغت فيه نسبة التلوث نسبة مرعبة للغاية بحيث اتكست مياه النهر بطبقة سميكة من الفقاعات وكأنه نهر ملئ برغاوى الصابون او الرغاوى القطنية ، وفى وقت وجيز للغاية نفقت الثروة السمكية الموجودة فى النهر بسبب التلوث .


 ويبلغ طول النهر حوالى 600 كيلومتراً ويحيط بمدينة دلهى الهندية .


  ولكن هذا التلوث لم يمنع اقامة الاحتفال السنوى للهنود التابعين لديانة Karthik Purnima وهى واحدة من الديانات والعقائد التى تزخر بها الهند واعتاد معتنقوا هذه الديانة ان يقيموا احتفالهم السنوى فى وعلى ضفاف هذا النهر .


  وقد انفقت الحكومة الهندية ما يقرب من 200 مليون يورو لتنقية النهر واعادته لطبيعته ولكن باءت جميع هذه المحاولات المكلفة والمضنية بالفشل الذريع فالنهر مازال على حاله ملوثاً .


  ويرجع السبب الرئيسى لتولث النهر هو وجوده بالقرب من مدينة دلهى واحدة من اكبر المدن الصناعية الهندية كما ان كثافة السكان مرتفعة فيها للغاية ، و سنوياً يٌصرف فى النهر أكثر من 600 جالوناً من النفايات عبر انابيب ومجارير مخصصة لذلك .


  كما ان السكان هناك يغسلون الملابس والأوانى فى النهر حتى فاض بالنهر وتحولت المياه الى فقاعات من شدة التلوث .


 اما الامر الخطير ان الحكومة قد عممت تحذيراً من ان الخضروات والفاكهه والتى يتم زراعتها بالقرب من النهر او ارتواءها بماءه مسممة وغير امنة التناول ، وتحاول الحكومة منع السكان من غسل اغراضهم او استخدام ماء النهر فى الشرب وطهى الطعام والاستحمام والاحتفلات الدينية ،  الا انه لا حياة لمن تنادى فالعادات السيئة -والتى كانت من الاساس سبب فى تلوث النهر واعلانه رسمياً ميتاً – لن ولم تموت بسهولة

 المصدر كل يوم