النمر المرقط    The Clouded Leopard
 
أقل النمور شهرة واكثرها جمالا !
مخلوق اكثر من جميل ورائع
مصنف في خانة ( تهديد ادنى بخطر الانقراض ) !
اي انه في مرحلة ماقبل التهديد بالانقراض
اكتسب اسمه بسبب البقع التي تبدو كالغيوم على جسمه
  
 إن العلاقة بين الإنسان والنمر المرقط قديمة جدا ويظهر النمر المرقط بوضوح في أساطير البرازيليين الأصليين وهناك أسطورة لدى إحدى قبائل كايابو من الهنود الحمر في البرازيل تقول أن النمر المرقط امتلك القوس والسهم والنار حتى سرق الإنسان منه هذه الأسلحة لنفسه تاركا النمر المرقط يصطاد بقوة بأسنانه ليأكل اللحم النيئ ووفقا للأسطورة يمكن مشاهدة أثار النار تتوهج في عيون النمر المرقط تدل على قوته وشراسته ويشتهر النمر المرقط حتى اليوم بانه صياد قوي ويمكن أن يصل وزن النمر المرقط البالغ إلى 135 كيلو غرام ويغذى هذا الوزن من خلال تغذية شاملة حيث ان هذا الصياد الفتي لرشيق الحركة ويفترس كثيرا خنزير الكابيباراس والغزلان وحيوان التابير شبيه الخنزير حيث أن نمر مرقط جائع يمكنه مهاجمة تمساح استوائي قوي جدا ولكن برغم قوته فإن النمر المرقط لايزال مهدد بالإنقراض المتزايد .
ولكن دعونا نعرف المعلومات الحقيقية عن هذا المخلوق العجيب:
النمر المرقط  هو من سلالة السنوريات المتوسطة الحجم إلتى تعيش فى الغابات الاستوائية  الكثيفة في جنوب شرق آسيا.  النمرالمرقط اشتهر بهذا الاسم لوجود علامات مميزة جدا على الفراء التي تبدو مثل الغيوم بالمقارنة مع  النمورالأفريقية.   لديه العديد من السمات المميزةبالاضافة الى انها  علامات جميلة. ومن المعروف أن النمر المرقط من حيث قوة وحجم الانياب فهو يمتلك الفك الاقوى والانياب الاطول بين النموروله نفس طول أسنان النمر حوالي 2 بوصة 
النمر المرقط أيضا لديه ذيل طويل بشكل ملحوظ عن حجمه، كماان ذيله يمكن أن يكون نفس طول الجسم , يستخدم النمر المرقط  ذيله الطويل لمساعدته على التوازن عندما يتحرك بين الأشجار وايضا فى الجرى بسرعات كبيرة على الأرض.
  النمور  تسكن الادغال الكثيفة في جنوب شرق آسيا وكذلك بطبيعة الحال بارعون جدا في التسلق، ويمكن في كثير من الأحيان رؤية النمور وهى تستريحعلى الأشجار حيث أنها تبقى بعيدة عن الطريق من الحيوانات المفترسة المحتملة وأيضا تظل مترقبة للجهة التى تاتى منها الفريسة المحتملة.
هناك نوعان من الأنواع الرئيسية من النمر المرقط، النوع الاول: التي يتم العثور عليها تسكن الغابات في الصين، وميانمار (بورما) ونيبال (أيضا تم العثور عليه مرة واحدة في تايوان ولكن انقرضت الآن هناك). تم العثور على أنواع أخرى من النمر المرقط المعروفة باسم نمر بورنيوالمرقط، في جزيرتي بورنيو وسومطرة بالاضافة الى عدد قليل من الجزر الصغيرة في الجزر الإندونيسية. 
  النوع الاخر من النمر المرقط هو القط البري الكبير، والنمرالمرقط هو حيوان لاحم، وتعيش على حمية غذائية من اللحوم البحتة. هذة النمور تطارد القرود  والطيور والماعز والأبقار والجاموس والخنازير والغزلان في الغابة، وغالبا ما تغامر بالصيد في مناطق الأراضي المزروعة إذا كان ماتحتاجه من طعام فى الغابة غير كاف.
نظرا لسرعة وحجم النمر المرقط، فهو لديه عدد قليل جدا من الحيوانات المفترسة الطبيعية في  بيئتة. الحيوانات المفترسة الرئيسية للفهد مرقط هي النمر والفهد، الذي لا يرتبط ارتباطا وثيقا لفهد مرقط (على الرغم من أن له نفس الاسم). 


 البشر هم المفترس  الرئيسي للنمرالمرقط ويتم اصطياده من اجل فرائه وأيضا تدمير  الغابات التي يعيش في ظلها فهد مرقط. النمور بطبيعتهاهي حيوانات منعزلة جدا وبالتالي فهي نادرا ما تشاهد من قبل المغامرين في البرية.  النمر مرقط يبقى بعيدا عن الأنظارحتى لا يرى ويتم اصطياده .

 بعد فترة مرهقة ومتعبة جدا من الحمل  حوالي 3 أشهر، تلد الأنثى ما بين 3 و 5 اشبال. عندما تولد الاشبال تكون مصابة بالعمى ولون واحدفقط على اجسادها  الأشبال يمكن أن ترى عادة في غضون اسبوعين من الولادة وتطوير البقع الخاصة بهم فى سن اكبر. أشبال النمر المرقط قادرون على التحرك وبدء الصيد مع الأم عندما يكونون حوالي 6 أسابيع من العمر وتصبح عادة مستقلة عندما تكون 10 اشهرمن العمر.
 
 اليوم، النمر المرقط هي الأنواع التي يقال أنها  عرضة للانقراض، بسبب اصطيادها ولكن بنسبة اكبر بسبب الظروف البيئية الصعبة. الغابات التي يعيش بهاالنمرالمرقط يتم قطع الأشجارمنها  لافساح الطريق لمزارع زيت النخيل.أعداد النمور النرقطة آخذة في الانخفاض بشدة وتم القضاء عليها تماما في بعض الأماكن، وبالتالي فهي منقرضة في هذه المناطق.المصدر:true wild life