"حدد هدف اهدافك في الحياة تنعم بحياتك " مقولة مشهورة تحث دائما علي ضروره ان يكون للشخص اهداف  في الحياةيسعي الي تحقيقها , ليشعر بلذة الحياة من خلال تحقيق ذاته 
وقد يكون الشخص  مؤمن بهذه المقولة وعلي استعداد لخوض التجربة , ولكنه للأسف لا يدرك من اين يبدأ ,  ولا يستطيع ان يحدد هو شخصيا  الأهداف التي يريد تحقيقها  , لذا نقدم لكم اليوم  5 نصائح هامة تمكنك من تحديد اهدافك في الحياة . 

 
نصائح هامة تمكنك من تحديد اهدافك في الحياة : 
في البداية لابد الا تتعجب عزيزي القارئ وتستنكر وجود شخص لا يعرف اهدافه في الحياة, فكثيرا ما نجد اشخاص يعيشون بلا اهداف فيعيشون حياة بها بعض العشوائية لا يعرفون الي اي اتجاه ذهبون , لذا نقدم لكم في السطور الأتية بعض النصائح التي تساعدك علي التعرف علي اهدافك في الحياة . 

 1- معرفة ما يجعلك سعيدا : 
 السعادة نسبية تختلف من شخص لأخر, فأذا حاولت  تحديد  اهدافك بالحياة فلتتعرف اولا علي مصادر سعادتك , فمن ابسط حقوقك علي نفسك هو ان تتعرف علي المسار الذي تحب ان تسير فيه , فمن الضروري الـاكد ان اختيارك لأهدافك في الحياة اختيار نابع من ذاتك وهناك حاجة ما سة اليه , وان الأختيار لا يقع تحت اي نوع من الضغط او الأكراه , في هذه الحالة فقط  تستطيع تحديد ملامح اهدفك بالحياة وستجد نفسك منغمس تماما في  اختبار مدي واقعيتها و ايجاد  ابسط السبل لتحقيقها . 


2- الحصول علي نصائح كبار السن : 
في كل مجال من مجالات الحياة هناك اناس  تعاملوا مع الحياة بصورة اعم واشمل ولديهم خبرات كثيرة , وفي هذه الحالة تلقي النصيحة من هؤلاء الناس لا تقدر بثمن , فلا داعي للتكبر والأعتقاد ان طلب النصيحة  يقلل من قدرك, فتبادل الخبرات في الحياة امر مفيد في التعرف علي الصعوبات والمشاكل المحتملة التي قد تعترض اهدافك . 

3- البحث والتنقيب عن مزايا وعيوب  ومدي واقعية اهدافك في الحياة : 
 من الذكاء ان يخطط الأنسان حياته ويحدد اهدافه وفق امكانياته وقدراته , فمن غير المعقول ان يضع الأنسان اهداف تفوق قدراته ويفعل المستحيل لتحقيقها دون جدوي, لذا لابد في البداية اختبار واقعية الأهداف ومدى  مناسبتها لقدراتنا وامكانياتنا , بالأضافة الي استكشاف مدي احتياجنا لها في المستقبل ومدي تحقيقها لذاتنا , وذلك لن يأتي الا من خلال دراستنا لمزاياها وعيوبها . 
  
4- دراسة امكانية  وسبل الوصول اليها : 
 من غير المعقول ان نحدد اهداف نحن في غني عنها او لا نستطيع الوصول اليها, فهناك خطأ شائع نقع فيه عاده عندما نهم بتحديد اهدافنا في الحياة,  وهو اننا  نختارها  دون  وضع خطة وجدول زمي لتحقيقها , لذا ننصح بدراسة امكانية وسبل الوصول لأهدافنا  في الحياة بالأضافة لوضع خطط بديلة  تحسبا لأي ظروف طارئة . 

 
5- تقييم الأهداف التي تم اختيارها : 
من الطبيعي ان تكون هناك مزايا وعيوب لأهدافنا, ولكننا للأسف لا نستطيع رؤية العيوب فلا نري سوي المزايا فقط , وهذا بالطبع غير واقعي, فأدراك العيوب والمقصود بها العوائق التي تحول دون تحقيق اهداف الحياة يساعد علي تجنبها , كما انه يساعد علي اختيار الطريق الصحيح المناسب اجتماعيا ومجدي ماديا ومقبول ثقافيا . 

 
والأن بعد ان قدمنا لكم من خلال " موقع النادي" 5 نصائح هامة تمكنك من تحديد اهدافك في الحياة , اعتقد انها ليست مهمة صعبة ان يستطيع الأنسان تحديد اهدافه بالحياة فكل ما هناك انها تحتاج استبصار ذاتي ومتابعة جيدة ومحاوله تطبيق النصائح المزكورة اعلاه .