عمليات السطو التي نشاهدها في الأفلام تحدث بالفعل، وأيضاً مثل الأفلام، بعضها ينتهي بنجاحاللصوص، وأخرى تنتهي بنجاح الشرطة والمحققين، فإليكم أكبر 10 عمليات سطو في العقد الأخير، كيف كانت؟ قيمة المبالغ؟ كيف انتهت؟ 

 


1-سرقة البنك الزراعي الصيني ـ  6.7 مليون دولار


وقعت أحداث هذه السرقة في شهر أبريل من عام 2007، وتعد الأكبر في تاريخ الصين حيث بلغ المبلغ المسروق 6.7 مليون دولار، أي نحو 25 مليون ريال سعودي، تورط في السرقة اثنان من مديري البنك وعضوان من جهاز أمن البنك، وقد قاموا باختلاس هذا المبلغ الأمر الذي جعل مدراء الفروع الأخرى من البنك يلاحظون هذا النقص ليبلغوا عن الأمر. قُبض على اللصوص لاحقاً وكشفت التحقيقات عن تورط عناصر أخرى في السرقة. 

 

2-بنك أيرلندا ـ 9 ملايين دولار


في فبراير 2009 وقعت أحداث عملية السطو في بنك أيرلندا في العاصمة دبلن التي انتهت بسرقة 9 ملايين دولار، ما يساوي 33 مليون ريال سعودي، فريق اللصوص الذي قام بعملية السطو ضم أحد موظفي البنك المبتدئين، وقد قاموا بخطف موظف آخر في البنك بعد اقتحامه وأجبروه تحت تهديد السلاح على فتح إحدى خزائن البنك ليقوموا بعملية السرقة، اتخذ المجرمون من بعض الأفراد الذين تواجدوا في البنك رهائن، تم القبض لاحقاً على 7 من المجرمين الذين كانوا عناصر في أحد عصابات مدينة دبلن, وتم استرداد مليوني دولار، ما يساوي 7.5 مليون ريال سعودي، من المبلغ المسروق.

 

3-البنك الشمالي ـ 50 مليون دولار


يبدو أن دولة ايرلندا تألف عمليات سطو البنوك الضخمة، فأحداث هذه السرقة وقعت أيضاً في مدينة بلفاست الأيرلندية عام 2004 في البنك الشمالي. ففي الليلة التي سبقت السطو, قامت مجموعتان مكونتان من رجال مسلحين ومتنكرين بزي رجال الشرطة بزيارة منازل مسؤولي البنك واتخذت من عائلاتهم رهائن ثم أرسلوا المسؤولين في صباح اليوم التالي إلى البنك ليسمحوا لمجموعة أخرى من اللصوص بسرقة مبلغ 50 مليون دولار، ما يساوي 187 مليون ريال سعودي، قام اللصوص بنقل المال في 3 سيارات، ولم يتم القبض في هذه القضية على أحد إلا فرد واحد واتهم بغسيل الأموال.

 

4-سرقة متجر للمجوهرات في بريطانيا ـ 65 مليون دولار


تختلف عملية السطو هذه عن العمليات الأخرى في أن أحداثها وقعت في متجر للمجوهرات، حيث قام اثنان من اللصوص في أغسطس من عام 2009 بسرقة مجموعة من المجوهرات والمشغولات الذهبية يبلغ ثمنها 65 مليون دولار، ما يساوى 244 مليون ريال سعودي، قام اللصان بعملية السرقة تحت تهديد السلاح مستخدمين نوعاً من المكياج لطمس ملامح وجوههم حتى لا تلتقطها كاميرات المراقبة، تم القبض على 10 من المشتبه بهم في هذه القضية لكن المجوهرات لم يتم استردادها أبداً.

 

5-البنك المركزي في فورتاليزا ـ 70 مليون دولار


عملية سرقة البنك المركزي في مدينة فورتاليزا البرازيلية وقعت أحداثها عام 2005، تعتبر هذه العملية من أكبر عمليات السرقة في تاريخ سرقات البنوك البرازيلية وقد قامت بها عصابة صغيرة بعد تخطيط محكم، فقد قاموا بافتتاح شركة تشجير في أرض فضاء بجانب البنك ثم بدأوا في حفر أنفاق تصل بهم إلى البنك دون إثارة أي شكوك نظراً لطبيعة عملهم المزعوم، وعندما فحصت قوات الشرطة الأنفاق وجدت أنها بنيت بطريقة مثالية مزودة بمصابيح وأيضاً بمكيف للهواء، سرقت العصابة 70 مليون دولار، ما يساوي 262 مليون ريال سعودي، استرد منهم 9 ملايين دولار، ما يساوى 34 مليون ريال سعودي فقط.

 

6-مستودع كنت ـ 92.5 مليون دولار

 

وقعت أحداث هذه السرقة في مدينة كنت الإنكليزية عام 2006 لتكون واحدة من أكبر عمليات السرقة في التاريخ البريطاني، حيث سرق 92.5 مليون دولار، ما يساوي 345 مليون ريال سعودي، بدأت أحداث السرقة عندما قام 6 رجال بخطف مدير المستودع مع عائلته وقاموا بتقييد 14 من موظفي المستودع، ثم أجبروا المدير على فتح الخزينة ليسرقوا المال، وألقي القبض على مدبر هذه السرقة بعد 4 أعوام .

 

7-مركز أنتويرب للماس ـ 100 مليون دولار


وقعت أحداث هذه السرقة في عام 2003 في بلجيكا، حيث قام 4 لصوص بسرقة مركزاً للجواهر والماسات تقدر قيمته بـ100 مليون دولار، ما يساوي 375 مليون ريال سعودي، قام اللصوص بتأجير منزل محاذي للمركز لدراسة كيفية توقيف أجهزة الإنذار به والمرور إلى الداخل، استغرق هذا الأمر عامين, ثم سرقوا مفاتيح الدخول وتمكنوا من إيقاف واحد من أعقد أجهزة الإنذار.

 

8-عملية سطو هاري وينستون ـ 108 ملايين دولار


وقعت أحداث هذه السرقة في واحد من أكبر متاجر المجوهرات في العاصمة الفرنسية باريس عام 2008، قام مجموعة مسلحة من الرجال المتنكرين في زي نساء باقتحام المتجر وترويع المتواجدين به لسرقة 108 ملايين دولار، ما يساوي 405 مليون ريال سعودي، لم يقبض على أي من المجرمين حتى الآن وقد وضعت الأجهزة الأمنية مكافأة مليون دولار، ما يساوي 3.75 مليون ريال سعودي لكل من يعطي معلومات تقود إلى القبض على المجرمين.

 

9-بنك سوميتومو ـ 300 مليون دولار


هذه السرقة تختلف، فقد قام بها قراصنة حواسيب محترفين وليس مجرمين بأسلحة، تورط في هذه الجريمة التي وقعت أحداثها في العاصمة الإنكليزية لندن عام 2007 رجلان من بلجيكا ومدير البنك، فشل الرجلان في القيام بالقرصنة على حواسيب البنك لنقل حساباته إلى حساب خاص بهم، فبعد سرقتهم لمبلغ 300 مليون دولار، ما يعادل مليار و125 مليون ريال سعودي، تم كشف أمرهم وقبض عليهم جميعاً.