يكبر الجنين داخل بطن الأم بشكل مذهل، ويتضاعف حجمه مع كل أسبوع تقريباً، وتكاثر الخلايا السريع المؤدي لبناء الأنسجة والأعضاء يتطلب غذاءً كافياً؛ فالجنين لا يقوم بعملية الهضم بنفسه بل يأخذ حاجته الغذائية من دم الأم، ولهذا يعتبر غذاؤك الصحي المتوازن مسؤولية جوهرية بالنسبة له.



من أجل مزيد من الصحة والعافية للأم وجنينها وضع استشاري أمراض النساء والتوليد عبدالحميد السبيلي خطوطاً عريضة لمواصفات الغذاء الصحي، وما يحويه من سعرات حرارية مطلوبة، ولخصها لنا في أسلوب يسهل الاطلاع عليه:
- يفضل تناول الماء على سائر المشروبات، ولا تهملي الحليب؛ لأنه يعتبر غذاء، كذلك عصير الفاكهة الطازج مع تخفيف تناول القهوة والشاي والامتناع عن الكحوليات.

- أثناء حملك تزداد كمية الدم في الجسم ويتضاعف عمل الكليتين؛ ذلك لأن الجسم مضطر إلى طرد فضلات الجنين، إضافة إلى فضلاته الخاصة، ولهذا عليك بتناول لتر ونصف اللتر إلى لترين يومياً من الماء.

- ذا كنت تحت العشرين -قبل اكتمال نمو جسمك- فأنت بحاجة إلى 3200-3500 سعر حراري يومياً، وكمية كبيرة من الكالسيوم.

- إذا كنت تمارسين عملاً متعباً من الناحية الجسدية، فأنت بحاجة إلى3200-3600 سعر حراري يومياً.

- إذا كنت أمّاً لعدة أطفال، فأنت بحاجة إلى 3000 سعر حراري يومياً، وفي حالة انتظار توأمين، فعليك بزيادة السعرات الحرارية، خاصة في النصف الثاني من فترة الحمل، مع زيادة كمية البروتينات.

- لكي يعمل الجسم بشكل جيد يجب أن يتوافر في غذائك السكريات والدهنيات والبروتينات المنتجة للأحماض الأمينية بنسب معينة؛ فهي ضرورية لبناء المادة الحية.

- الحد الأدنى المطلوب لقيام الأعضاء بوظائفها، واحتفاظ الجسم بحرارة 37 درجة مئوية هو 1500 سعر حراري يومياً.

- تحتاج الحامل ذات النشاط المعتدل إلى أغذية متوازنة تمدها بالسعرات الحرارية اللازمة، فـ15-20 % من السعرات تأخذها من البروتين، و30-35 % من السعرات تأخذها من الدهنيات، و50-55% من السعرات تستمدها من السكريات.

- لتحقيق هذا عليك بتناول: 80-90 جراماً من البروتينات، نصفها حيواني ونصفها نباتي، 80 جرام دهنيات، 30 جرام سكريات.

- أنت بحاجة إلى الفيتامينات والأملاح المعدنية، التي توفرها الأغذية المتنوعة بشكل طبيعي وبكمية كافية.

- لا تفوّتي أي وجبة أساسية؛ تناولي ثلاث أو أربع وجبات متوازنة من حيثُ الكمية والنوعية.

- لا تأكلي شيئاً بين الوجبات، وإن اجتاحك الجوع فتناولي تفاحة أو جزرة، ولا تطلقي العنان لشراهتك بحجة أن الطفل ينمو وبحاجة إلى مزيد من الغذاء.

- عليك معرفة أن الفائض عن حاجتك الغذائية يختزن في جسمك في شكل دهنيات، ولا تنسي أن تعلمي الطبيب بأي زيادة كبيرة في الوزن.

تعريفات مبسطة

البروتينات: لها مكانة مهمة في النظام الغذائي للحامل؛ فهي تقوم ببناء وتجديد جميع أنسجة الجسم، وتتوفر في اللحم، السمك، البيض، الحليب ومشتقاته.

الدهنيات: مثل السكريات؛ وهي مواد تعمل على بناء وتجديد الأنسجة وتزود الجسم بالطاقة، وتساهم بنشاط في تكوين الأعضاء ولا سيما الجهاز العصبي، وتتوفر في اللحم والسمك والدسم وصفار البيض والزبد.

السكريات: مصدر جيد للطاقة، وهي موجودة في السكر والعسل والمربات والمعجنات والأرز والفواكه المجففة والطازجة والحبوب.

الفيتامينات: هي من تطلق جميع التفاعلات البيو- كيمائية الضرورية؛ لتكوّن المادة الحية والضرورية؛ للمحافظة على جميع أعضاء الجسم وحسن عملها.


المصدر : مجلة سيدتي