تنين الكومودو يأكل موتى البشر

يعتمد تنين الكومودو على حاسة الشم لصيد فرائسه، والذي تمكنه من تحديد موقع الجيف والحيوانات التي تحتضر من مسافة تصل إلى حوالي العشرة كيلومترات. يعتبر الكومودو أكبر السحالي على وجه الأرض، وهي من السحالي البرمائية أكلة اللحوم، التي تنمو ليصل طولها إلى ثلاثة أمتار، وقد يصل وزنها إلى ٧٠ كيلوجراماً.

 وقد شوهد تنين الكومودو وهو يفتك بالخنازير والغزلان بضربه من ذيله، يقوم بعدها بتمزيق أجزاء كبيرة من اللحم وبلعها، وفي حال كانت الفريسة صغيرة الحجم فإنه يبتلعها بالكامل، ليقوم بعدها بتقيؤ الأجزاء الغير قابلة للهضم، كالقرون والعظام.

 يقوم الكومودو بعد التهام الفريسة بالذهاب والاستلقاء في مكان مشمس، حيث تساعده الشمس في عملية الهضم. يحتاج الكومودو أن يأكل ١٢ وجبة في السنة، كما يستطيع أن يلتهم في الوجبة الواحدة ما يصل إلى ٨٠٪ من وزنه.

 لدى تنين الكومودو قناة انبوبية تحت لسانه متصلة برئته تمكنه من التنفس وهو يلتهم ضحيته. الجيد في الأمر، أن الكومودو تتواجد في جزر الكومودو في سومطرة بوسط إندونيسيا فقط، ويتوجب على سكان هذه الجزر أخذ الحيطة عند دفن موتاهم، فعادةً ما تقوم هذه التنانين من حفر القبور وإخراج موتى البشر والتهامها، لذلك يقوم سكان الجزر بدفن موتاهم في أرض طينية، ويقومون بعدها بفرش الصخور على القبر للحيلولة من حفر التنانين لقبور موتاهم.