٨ نصائح لتتجنب العطش الشديد أثناء الصيام؟

طبيعي أن نشعر بالعطش أثناء الصيام، خصوصا ونحن الآن فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة، ولكن هناك درجات للعطش، وأقصاها هي العطش الشديد أو الجفاف،

 وأكد الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة وزميل معهد درسات الطفولة جامعة عين شمس، أن الإفطار بالماء البارد يسبب الشعور بمزيد من العطش، كما أن الإكثار من تناول المشروبات المثلجة في رمضان لايحل مشكلة العطش‏‏ بل يضاعفها، وذلك لأن الماء والمشروبات المثلجة تقوم بتبريد الأغشية المخاطية للأنف والفم مما يجعلها أقل قدرة على أداء وظائفها في حماية الجهاز التنفسي‏,‏ كما أنها تقلل العصارات الهاضمة مسببة صعوبة في عمليات الهضم‏.

 وأضاف بدران أن "البيتا جلوكان" الموجود بشوربة عيش الغراب يساعد مرضى حساسية الأنف على التحسن وبالتالي فهو مفيد لـ‏20%‏ من المواطنين المصريين و‏25%‏ من أطفال العالم الذين تنتشر بينهم حساسية الأنف المسببة للعطش والاحتقان والسيلان وانسداد الأنف والصداع وتسرب افرازات الأنف ويؤدي اهمالها إلى الإصابة بحساسية الصدر‏.



اولا حاول أن تقلل من شرب الشاي والقهوة، لأنها تحتوي على نسب عالية من الكافيين الذي يسبب خروج الماء من الجسم و بالتالي العطش، كذلك يفضل أن تمتنع عن مشروبات الطاقة.

ثانيا تناول الخضراوات والفواكه الطازجة في الليل وعند السحو‏ر، لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الماء والألياف التي تظل وقتاً في الأمعاء فترة طويلة، مما يقلل الإحساس بالجوع والعطش‏.
 ولتجنب الوصول إلى هذه الحالة، ننصحكم باتباع النصائح التالية:
ثالثا  تجنب الحديث لفترة طويلة لأنه يؤدي الى جفاف الحلق و العطش أيضا.



ربعا الإكثار من السوائل التي تساعد على ترطيب الجسم، مثل العرقسوس والتمر الهندى والكركديه، لأنها تقضي على ميكروبات عديدة بالجهاز الهضمي.

خامسا  تجنب تناول الحلويات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، لأنها تسبب العطش.



سادساالإكثار من تناول السلطة، لأنها تحتوي على عناصر غذائية مرطبة ومفيدة وغنية بالألياف والمعادن والفيتامينات التي تمد الجسم بالحيوية والنشاط والماء اللازم له، والسلطة كاملة القيمة الغذائية تتكون من بقدونس، والكرفس وخيار وطماطم وبصل وقرنبيط وأنواع أخرى من الخضروات لا تحصى.


سابعا  تجنب المشي تحت الشمس لفترة طويلة، حتى لا تصاب بالتعرق وتفقد الماء، مما يؤدي الى الاصابة بالعطش.


ثامنا يؤكد الخبراء أن البطيخ من الفاكهة الصيفية المفيدة في أيام الصيام، حيث يغنى عن عشرات الأصناف من الخضراوات واللحوم، لما له من أثر ملطف على المعدة، إضافة إلى غناه بالعديد من العناصر التى تكفى حاجة الإنسان من الماء والفيتامينات والمعادن طوال اليوم خاصةً فى أيام الصيف الحارة.