شاهد بالفيديو مصمم نماذج يبنى نسخ طبق الأصل من المركبات الصناعية بدقة شديدة مستخدماً الآلاف من أعواد الثقاب( حقا الفنون جنون )

 ديودرى بالاك مصمم نماذج من غوسبيتش بكرواتيا يبلغ من العمر 20 عاماً , بدأ ديودرى بعمل نماذج للمركبات الصناعية مثل الشاحنات والرافعات وآلات الحفر منذ أن كان فى المدرسة فبدأ باستخدام القطع الأساسية التى يحتاجها فى تصميم هذه النماذج من الخشب, ولكنه سرعان ما اكتشف أن أعواد الثقاب تعتبر مواد أفضل لبناء نماذجه.


بدأ ديودرى باستخدام مئات من علب الثقاب لصنع نماذج صغيرة الحجم من الشاحنات المفضلة لديه والمعدات الصناعية وكان يقضى أسابيع طويلة للحصول على كل تفاصيل النموذج الذى يصنعه , وتحسنت مهاراته ثم قرر أن أن يرتقى بفنه إلى مستوى أعلى من الصنع من خلال جعل هذه النماذج الخشبية قابلة للتشغيل.
لذلك فى عام 2006 بدأ ببناء نماذج أكبر من أعواد الثقاب مع التركيز على على وظيفة كل نموذج وعمله فى الواقع.



 وعلى الرغم من تعامله مع مادة جامدة مثل أعواد الثقاب وأيضاً قابلة للكسر إلا أنه تمكن من جعل الأسلحة الحفارة والرافعات قابلة للتمديد والعمل مثل الواقع تماماً.

 وبعد نشر صور لإبداعاته على المنتديات والمواقع الإجتماعية ووسائل الإعلام حصل ديودرى على براءة اختراع وتم دعوته لعرض نماذجه فى المعارض فى جميع أنحاء بلده.


 يقضى ديودرى أسابيع عديدة وتصل إلى أشهر فى العمل من شروق الشمس وحتى منتصف الليل لجعل النماذج التى يصنعها مثل الواقع تماماً, ويستخدم الغراء لتجميع الأعواد الخشبية من الثقاب مع بعضها.

 كان أول نموذج معقد صنعه ديودرى من الثقاب الشاحنة الروسية GAZ 63A استغرق الأمر منه مدة 6 أشهر استخدم لهذا النموذج 576 علبة كمن أعواد الثقاب و6 كيلو جراماً من الغراء .


 ومنذ ذلك الحين بدأ بصنع مجموعة رائعة من السيارات الصناعية الخشبية , لكن أكثر نموذج صنعه وجعله فخوراً بنفسه هو Liebherr LTM 11200  أكبر شاحنة فى العالم واستخدم 175518 عود ثقاب و 20 كيلو جراماً من الغراء و8 كيلو جراماً من الورنيش الملمع  كما أنها نعمل بكامل طاقتها.


 وقال بالاك للصحفيين أنه عمل على ذلك النموذج كل يوم لمدة 3 أشهر على التوالى من الساعة 8 صباحاً حتى منتصف الليل وكان فى كثير من الأحيان ينسى أن يتناول الطعام وكان يرى أصدقائه فقط إذا جاءوا لزيارته فى مرآب منزله.


ويعترف مصمم النماذج الكرواتى أنه كان وقتاً شاقاً فى العمل ولكن ثمرة نجاحه تستحق هذا العناء.

ويقول أن هذا العمل يوفر له العيش فى ظل عدم توفر فرص العمل فيقول أنه يود أن يبنى نماذج أخرى كثيرة لأنه يجد متعته فى هذا العمل.


 شاهد بالفيديو