قريبا .. حبة سحرية تعالج مرض السكر وتوقفه تماما

توصل فريق من العلماء الأمريكيين إلى تطوير عقار جديد أطلق عليه اسم "الحبة السحرية " لديه القدرة على وقف تطور حالات الاصابة بمرض السكر الاكثر تعقيدا خاصة فى مراحله الاولى ليصبح أحد الاسلحة الفتاكة والحيوية فى القضاء على هذا المرض الذين يفتك بالملايين حول العالم .

فقد أظهرت التجارب الاولية التى أجريت على عقار "تيبليزوماب" التجريبى نجاحه فى وقف التدمير الكامل للخلايا المنتجة للانسولين وهو مايعنى الحيلولة دون تنامى حدة المرض فى حال الاصابة به أوالوقاية منه فى حال عدم الاصابة به بعد.

ويرى الباحثون أن العقار المطور الجديد يفتح المجال لإمكانية جديدة وحقيقية للتشخيص المبكر والعلاج للمرض قبل وقت كاف من بدايته خاصة مرض السكر النوع الاول الذى يلعب العامل الوراثى دورا هاما فى الاصابة به للحيلولة دون وقوع الشخص فريسة للاعراضه الجانبية مثل فقدان البصر وأمراض القلب والفشل الكلوى وبتر الاطراف .

وشدد الباحثون على أن أكثر الفئات إستفادة من الحبة السحرية هما المرضى الذين مايزالون فى المراحل الاولى للاصابة والذين لاتزال أجسامهم قادرة على السيطرة على إستقرار مستويات السكر فى الدم ليستقر على المستوى المعتدل دون الحاجة لحقن الانسولين.

واسفرت التجارب الاولية التى أجريت على العقار الجديد – والتى نشرت نتئاجها فى العدد الاخير من مجلة " أمراض السكر"الطبية الامريكية على الانتر نيت – فاعليته فى تحفيز الجسم على إنتاج الانسولين الطبيعى لمدة عامين متواصلين دون الحاجة لتدخلات خارجية .