كيف يختار النمل أقصر الطرق للوصول إلى وجهته ؟

كيف يختار النمل أقصر الطرق للوصول إلى وجهته ؟ للإجابة على هذا السؤال، ابتكر العلماء طريقة لدراسة هذا المشهد الغريب، و ذلك عن طريق تحليل ما أفادته الشبكات و الروبوتات التي وضعت في الأنفاق تحت أعين الكاميرات.

 يتواصل النمل مع بعضه البعض عن طريق إيداع مادة الفرمون (هرمونات كميائية) .و على الرغم من أن قدرة فرد واحد من النمل محدودة جداً ، إلا أنه يستطيع بشكل جماعي أن يؤسس أقصر المسالك بين الديار و مصدر الطعام .يضع النمل أثر من هذا الحمض (الفرمون) بحيث يستطيع النمل الآخر أن يتبعه. يتنقل هذا الأخير بشكل عشوائي ولكن عندما يجد في طريقه أثر هذا الحمض يقرر فيما إذا كان سيتبع هذا الأثر أم لا, إذا سلك الطريق الموضوع عليه الحمض فإنه بدوره يضع حمضه الخاص به أيضا ً حيث يدعم كل فرد الآخر بمدى صحة الذي يسيرون فيه ، وبالتالي يصبح الطريق الموجود عليه أكبر كمية من مادة الفرمون هو الطريق الأكثر جاذبية لمجموعات النمل الأخرى.

 إذا صادف النمل طريقين لمصدر الطعام أحدها طويل والآخر قصير فإنه سيسلك الطريقين في بادئ الأمر بعدد متساو من النمل، واضعين الحمض في طريقهم.. لكن النمل الذي يسلك الطريق الأقصر سيعود إلى العش أولا ً.و بالتالي الطريق الأقصر سيكون أكثر جاذبية للنمل الذي يعود إلى مصدر الطعام ...

   يتوزع النمل بشكل متساو ولكن عملياً يفضلون الطريق الأقصر. لذلك ليس 

بالضرورة أن يختار النمل طريقاً معلماً سابقاً، وهذا يسمح بالعشوائية والاستكشاف 

والتي تكون الفائدة منها السماح باستكشاف الطريق القصيرة أو البديلة أو اكتشاف 

مصادر جديدة للطعام.