هناك أمثلة على الدول التي غيرت اتجاه القيادة، ومن هذه الأمثلة السويد. فقد غيرت اتجاه القيادة من اليسار إلى اليمين، وأصبح المقود في الجهة اليسرى من السيارة بدل اليمنى. حدث ذلك عام 1967، فماذا كانت النتيجة؟

بدأت حملة كبيرة قادها المطالبون بالتغيير، فرد عليهم المعارضين بحملة مضاضة عام 1955، واستخدموا حججاً قائمة على استغلال العاطفة حيث قالوا أن التغيير قد يسبب الحوادث وقد تموت والدتك بسبب ذلك. انتصر المعارضين بأغلبية ساحقة عند التصويت إذ حشدوا تأييد 83% من المصوتين.

لم يستسلم المطالبين بالتغيير فمارسوا ضغطاً هائلاً أجبر البرلمان على تمرير قرار التغيير عام 1963 لتبدأ الاستعدادات للتغيير. وتم التغيير أخيراً في 3 سبتمبر 1967 في تمام الساعة 4:50 فجراً عن طريق التوقف عن القيادة تماماً لمدة 10 دقائق. وفي تمام الساعة 5 فجراً بدأت السيارات بالانتقال إلى الاتجاه الآخر. كان ذلك صبيحة يوم أحد حيث عطلة نهاية الأسبوع، مما قلل من الحوادث التي لم تتجاز 150 حادثاً صغيراً في ذلك اليوم.

وضعت الحكومة 130 ألف يافطة للتذكير وفرضت على السائقين حداً صارماً للسرعة في ذلك اليوم لم يتجاوز 30 كم/الساعة داخل المدن و50 كم/الساعة في الشوارع الخارجية. وبلغت التكلفة الإجمالية للتغيير في ذلك الوقت ما يعادل 64 مليون يورو.

وتبين الصورة أعلاه كيف كانت الشوارع في السويد في ذلك اليوم أثناء التغيير.