أخطاء تسويقية قاتلة : مسحوق الغسيل الذي يوسخ القمصان

 

الخطأ المرتكب اليوم هو في عدم معرفة كيف يفكر المستهلك ، وكيف يؤثر على عدم قدرتك على نقل الصورة المطلوبة إليه بشكل صحيح

إحدى شركات مساحيق الغسيل قامت بوضع بوستر فيه 3 مربعات بجانب بعضها البعض ، على المربع اليميني صورة قميص نظيف ، وفي الوسط صورة غسالة وهي تدور وفيها مسحوق الغسيل ، وعلى اليسار صورة نفس القميص لكنه متسخ
هل وصلتك الصورة جيدا ؟

اين الخطأ ؟
حاليا لا يوجد خطأ ، لكن إن عرفنا أن هذه الحملة التسويقية موجهة لإحدى الدول العربية ، هل يمكنك اكتشاف الخطأ ؟

حسناً ، العرب يقرأون من اليمين لليسار ، ليس فقط الحروف انما حتى الأشكال والصور واللوحات وكل شي يقع تحت اعينهم ، هكذا يعمل الدماغ ، من اليمين لليسار ، لذا فأي صورة تضعها امامهم سيقرأونها من اليمين لليسار

وهذا الاعلان المصمم بناءا على فرضية معاكسة ، تعتمد القراءة من اليسار لليمين ، وبهذه الحالة اصبح الاعلان معكوساً تماماً

يفهمه المستهلك اول ما ينظر إليه ، أنك تضع قميصاً نظيفاً في الغسالة و تضيف المسحوق فيخرج القميص متسخاً !!

الدرس المستفاد ؟ على الشركات فهم طريقة تفكير و إدراك المستهلكين للأحاسيس و الماديات و العمل وفق ذلك . العرب يقرأون من اليمين لليسار وهكذا يعمل الدماغ في التفسير ، عليك وضع إعلانك بما يتوافق مع هذا الإتجاه ليفسره بشكل صحيح .