الموت بسبب الكوابيس

 في عام 1984 ظهر فيلم رعب خيالي شهير جداً بعنوان Nightmare on Elm Street أو "كابوس في شارع إلم"، وترجم عربياً باسم الحلم المميت.. الفيلم كان يحكي عن مجموعة مراهقين يتعقبهم قاتل مجنون ويقتلهم أثناء نومهم عن طريق كوابيس بشعة.

حقق الفيلم نجاحاً كبيراً للغاية وظهرت له أجزاء عديدة، وفي مقابلة تلفزيونية أجرتها مجلة Cinemafantastique مع مخرجه ويس كرافين، قال إنه استوحى الفكرة من مرض حقيقي يدعى متلازمة الموت الليلي المفاجئ غير المتوقع (Sudden Unexpected Nocturnal Death Syndrome) ويعرف اختصاراً بمرض SUNDS.
مرض SUNDS يقوم بحصد الشباب صغار السن دون سبب مفاجئ مثله مثل القاتل فريدي كروغر في سلسلة الأفلام المذكورة، لكن دون استخدام المخلب المعدني بالطبع. هذا المرض، حسب تفسير البروفيسور ماتيو فاتا أستاذ الطب المساعد في كلية الطب بهيوستن يعد مرضاً جينياً نادراً للغاية، يحدث أثناء النوم وفيه لا يستطيع الجسد بحفظ انتظام ضربات القلب، إذ يفشل العقل في إصدار إشارات كهربائية منتظمة لتشغيل القلب بصورة سليمة، وتكون الوفاة بسبب هذا الأمر.
 
الغريب في هذا المرض إنه لا يصيب إلا الشباب دون سن الـ 35 في منطقة جنوب شرق آسيا، حيث ينتشر المرض بصورة غريبة، أما خارج هذا النطاق فإنه نادر الحدوث.
يقول البروفيسور ماتيو فاتا: "أصحاب هذا المرض قد يعمل قلبهم بصورة طبيعية لفترة، ثم يتوقف فجأة دون أي سبب واضح.. وفي جنوب شرق آسيا، فإن عدد الذين يموتون نتيجة هذه المتلازمة يفوق عدد الذين يموتون جراء حوادث السيارات كل عام.. إنه حقاً شيء غريب بلا تفسير".
وقد ظهرت دراسات عديدة فسرت أن الموت نتيجة متلازمة SUNDS يحدث بسبب كوابيس ثقيلة الوطئ هي التي تؤثر على عمل القلب، لكن أي من هذه الدراسات لم يؤكد بعد ذلك بشكل حاسم، ولم تخرج دراسة تؤكد علاقة المرض بأي من مكونات الأحلام.
الأطباء الأوروبيون والأمريكيون لاحظوا هذا المرض منذ أواخر السبعينيات وأوائل الثمانينيات، خلال فترة حرب فيتنام، من خلال تقارير مركز التحكم في الأمراض الذي كان واقعاً في جنوب شرق القارة الآسيوية آنذك.