أقوال وأفعال يجب ألا تصدر أبدا عن الأصدقاء

الصديق من اهم الاشخاص في حياه الانسان، فهو بمثابه اخ لم تلده الام، وتكون له في قلوبنا منزله لا تختلف كثيرا عن الاخوه الاشقاء. وحتي تستمر العلاقات بين الاصدقاء قويه، وتعيش بنفس المتانه والصله الوثيقه لسنوات طويله، هناك اقوال وافعال يجب الا تصدر ابدا عن الصديق في حق صديقه.

نقدم لك فيما يلي قائمه بهذه المحظورات في الصداقه، فاقرئيها بتركيز، وان كنت تفعلين بعضها، توقفي عنه فورا، واعتذري لصديقتك المقربه، وان كانت هي من تفعلها، فحاولي تنبيهها حتي لا تخسرا صداقتكما:

1 - نسيان عيد ميلاد الصديق
الصديق الحقيقي لا يمكن ان ينسي مواعيد المناسبات الخاصه والمهمه بالنسبه لصديقه المقرب، وعليه ان يُذَكر نفسه بها - وخاصه عيد ميلاد الصديق - باي وسيله متاحه، مثل تعليق نتيجه حائط في غرفته الخاصه مع وضع علامه واضحه علي موعد عيد ميلاد الصديق، وبلون مميز. يمكن كذلك عمل تنبيه الكتروني علي الهاتف الذكي، او استخدام اي طريقه اخري مناسبه، حتي يتذكر الصديق هذا اليوم الخاص، ويهنيء صديقه به مع تقديم هديه رمزيه.

2 - مشاركه الاخرين في النميمه عن الصديق
من غير اللائق ابدا ومن المرفوض تماما ان يمر الصديق علي مجموعه من الناس ويجد حديثهم يدور حول صديقه المقرب، وكله عباره عن زيف ونميمه تحمل اساءه لذلك الصديق، ورغم ذلك ينضم اليهم ويشاركهم الحوار دونما اعتراض علي ما يقولونه. التصرف الامثل في مثل هذا الموقف، هو عدم الاشتراك في مثل هذا الحديث ابدا والانسحاب من هذا التجمع بشكل احتجاجي اذا رفض المشاركون فيه التوقف عن النميمه وحديث السوء. واذا كان الصديق لديه اي عتاب نحو صديقه، فعليه ان يواجهه به مباشره، ولا يتحدث عنه من خلف ظهره ابدا.

3 - الاساءه للصديق علي مواقع التواصل الاجتماعي
ينبغي علي الصديق الصدوق الا يقوم ابدا بنشر اي شيء يسيء لصديقه المقرب علي مواقع التواصل الاجتماعي، حتي لو اقتصر الامر علي نشر صوره لصديقه لم يظهر فيها بشكل جيد، او بدا عابسا او غير مهندم المظهر. هذا بالاضافه لاي معلومات او تعليقات قد تسيء لهذا الصديق. وان كان هناك ما يريد الصديق ان يلفت انتباه صديقه اليه او ينتقده بخصوصه، فليكن ذلك بينهما وعلي انفراد، او حتي من خلال رساله خاصه، وليس امام العالم اجمع.

4 - نسيان الاشياء المفضله عند الصديق
الالوان المفضله عند الصديق - الاطعمه التي يشتهي تناولها - الماركات التي يفضل اقتناءها في ملابسه واكسسواراته - الكتاب والمؤلفون الذين يعشق كتاباتهم، كلها امور لا تخفي ابدا عن الصديق المقرب، ويجب عليه ان يكون علي درايه بها ولا ينساها لان ذلك يدل علي مدي حبه وتقديره لصديقه، وعندما يقدم له هديه، لابد ان يراعي كل هذه النقاط عند اختيارها، حتي تكون مميزه وموجهه له بشكل شخصي،وهو ما سيجعله يعتز بها اكثر بالتاكيد.

5 - التخلي عن الصديق وقت الحاجه للدعم
من اكبرالاخطاء التي يمكن ان يرتكبها صديق في حق صديقه التخلي عنه في الاوقات الصعبه او المواقف التي يحتاج فيها الي دعم. مثل هذا الخطا قد يودي بالعلاقه باكملها، خاصه اذا تكرر.

6 - المبالغه في تانيب الصديق علي اخطائه او فشله
الصديق يجب ان يقف بجوار صديقه في اوقات فشله واحباطه، عاملا علي تشجيعه ورفع روحه المعنويه، ودفعه للعمل من جديد في سبيل تحقيق النجاح المره القادمه. لكن المبالغه في التانيب والتوبيخ، ولوم الصديق علي فشله بشكل دائم، ليس من شيم الاصدقاء ابدا.

7 - افشاء اسرار الصديق