مدرسة التصوير خطوات بسيطة لصور ناطقة

دون كاميرات احترافية، ودون أن تكون أنت محترفاً، يمكنك التقاط صور رائعة.

يعتقد البعض أن التصوير يعتمد على نوعية الكاميرا أو جودتها وهو الأمر الغير صحيح، فالتصوير يعتمد أولاً على المصور نفسه وقدراته في استخدام أي كاميرا، فإليك خطوات تساعدك في التقاط الصور التي تنافس بها المحترفين.

1) تعرف على إمكانيات الكاميرا الخاصة بك وذلك بقراءة كتيب التعليمات الذي يأتي معها، وإذا كنت مبتدئاً فيمكنك قراءة كيفية استخدام الكاميرا في الكتيب وأزرار التشغيل.

2) قم بإعداد إمكانيات الكاميرا لتلتقط الصور بأعلى جودة، يمكنك جلب كارت ذاكرة أكبر حتى يتسع لتجاربك العديدة دون حذف الصور القديمة.

3) استخدم الإمكانيات الأوتوماتيكية في الكاميرات الرقمية فهي تقدم صور عالية الجودة، إذا أردت بعض التعديل في الألوان والأضواء فقم بذلك يدوياً.

4) اجلب معك الكاميرا لكل مكان تذهب إليه لكي تبحث عن فرصة لالتقاط صورة جيدة.

5) اخرج بالكاميرا في أوقات مختلفة لتلتقط صوراً ليلية ونهارية.

6) أحياناً عند التعجل في التصوير لا ينتبه المستخدم لوجود شيء على عدسة الكاميرا مثل أصابعه، لهذا احرص على خلو العدسة من أي شيء يعيق التصوير.

7) قلل سرعة حساسية الكاميرا أو الـISO عند التقاط صور لأشياء ثابتة حتى تتخلص من أي نقاط دقيقة (Noise) تؤثر على جودة الصور ونقاءها.

8) قم بوضع إطار الصورة داخل عقلك قبل أن تلتقطها، وأثناء التصوير احرص على عدم وجود أي شيء في الخلفية يؤثر على شكل الصورة مثل ضوء نافذة، لهذا أكثر من تبديل موقعك أثناء التصوير إلى أن تحصل على صورتك التي تريد.

9) احرص على ثبات الكاميرا أثناء التصوير حتى لا تخرج مهزوزة، ويمكن الاستعانة بمسند خاص للكاميرا من أجل ذلك، أيضاً قم بالتصوير من أكثر من زاوية.

10) تحكم في استخدام فلاش الكاميرا، فهو أحياناً يؤدي إلى صور قليلة الجودة ومليئة بالعيوب.

11) قم بفحص الصور التي التقطها حتى تتعرف على أخطائك أو تراقب تقدمك.