هل تعلم ان التحدث مع نفسك له فوائد عقلية


دعني أسألك : هل أحياناً تتحدث مع نفسك ؟
انا عن نفسي   اتحدث في بعض المرات عندما اكون متضايقة من نفسي لكن في الحقيقة لم اكن اعلم ان فائدته  كبيرة حيث اكدت دراسة ان الوقوف امام المرآه و التحدث مع النفس مسمى جديد وفعال لنوع من العلاج النفسى و يعني بكل بساطة أن يقول المريض اى شئ يخطر بباله بغض النظر عن عدم تناسق الكلام او الاستهتار بالمعنى او غباء المصطلحات اللتي قد ينطقها .

اعتمد البحث على تجربة عملية، إذ طلب فريق العلماء المشرفين عليه من متطوعين البحث عن أشياء ما فقدوها، انطلاقا من أن مثل هذه الحالات غالبا ما تولد الرغبة لدى الإنسان بتبادل الحديث مع الأشخاص القريبين منه. في سياق التجربة سمح العلماء لبعض المتطوعين بممارسة ذلك بحرية، أي أن يتحدثوا إلى أنفسهم خلال بحثهم عن الأشياء المفقودة، فيما منعوا آخرين  من ذلك فراحوا يبحثون بصمت. رصد العلماء قدرة المتطوعين من كلا الفريقين في البحث عن الأشياء المفقودة ومدى نجاحهم في العثور عليها، فخلصوا إلى أن المجموعة الأولى، أي تلك التي تحدث أعضاؤها إلى أنفسهم، كانت أكثر نجاحاً في أداء المهمة.
في اختبارت اخرى طلب من المشاركين ان يجدوا هذه الاشياء مرة اخرى , وفي هذه المرة تم ارشادهم الى قول اسم الشيء الذي يبحثون عنه الى انفسهم اثناء البحث. وكشفت الدراسة انه بتحدث الاشخاص الى انفسهم فانهم وجدوا الاشياء التي يبحثوا عنها بشكل اسرع. 


والتحدث مع النفس يساعد الاشخاص المصابين ببعض الاضطرابات على اخراج كل النزعات الدفينه في اعماقه والغرائز والامنيات والذكريات المكبوتة 


الكلام مع النفس يكون بصمت او بهمس او بصوت عالي عليك فقط ايجاد مكان مناسب وان تبدأ بالحديث مع نفسك بكل ما يدور فى ضميرك ومشاعرك دون أي قيود و قل ما تشاء بكل صراحة حتى لو كان الكلام غير منتناسق او ليس له معنى او ان يكون يسيىء لك شخصيا فلا تخاف فليس معك احد غيرك انت وهو بالاخير سر من اسرار الذات لا يعلمه احد غيرك .
ابدأ بالحديث عن كل شي و اهم شىء يزعجك فضفض لا تجعل اى قوانيين تتحكم فى حديثك هذا حتى لو وصل الأمر الى بكاء هستيري او هزلي او حتى صراخ.