أشهر الخدع والحيل التي يقوم بها بعض مستخدمي "تويتر" بهدف المزاح السخيف أو سرقة حسابك ورصيدك.


الكثير من المستخدمين الجدد، وغير الجدد أحياناً، على "تويتر" يقعون ضحية لبعض الحيل التي يتعاملون معها بحسن نية والتي تكون نهايتها هي الظهور كالمغفلين، أو ما هو أبعد من ذلك، حيث يتم السطو على حساباتهم.


1) خدعة كارا ألونجي :
مراهقة أميركية من نيوجيرسي قامت بخداع الآلاف، في 30سبتمبر 2012 قامت "كارا" بنشر تغريدة على "تويتر" تقول فيها إن هناك رجلاً غريباً في بيتها ويقترب من تحديد مكان اختبائها، تابع كارا96000 مستخدم، ليكتشفوا في النهاية أنهم ضحية خدعة.

2) خدعة موت المشاهير :
واحدة من أكثر الخدع شهرة، كل ما يتطلبه الأمر هو شخص واحد ينشر خبراً عن موت أحد المشاهير، كم مرة رأينا "هشتاغ" لـ(أرقد في سلام يا"جاستن بيبر") أيضاً "مورغان فريمان" ،و"إيدي مورفي" و"شير" كلهم كانوا ضحية هذه الخدعة الطفولية.

3) مخطط المال السهل :
بمجرد أن يخبرك أحد أنك تستطيع الحصول على الكثير من المال السهل، فعليك أن تتجنبه بأي طريقة، قد يخبرك أحدهم أنه سيقوم بتحصيل القليل من المال مقابل التغريدات الخاصة بمنتجه التجاري، ولكن بمجرد حصوله على رقم بطاقتك الائتمانية، فهذا يعني أنك وقعت في الفخ.

4) آلاف المتابعين :
في عالم "تويتر"، المتابعين مثل الذهب، كلما زاد عدد متابعيك كلما زادت قوتك، من الذي لا يتحمس لرؤية المزيد من المتابعين كل يوم، المحتالون يدركون ذلك، لذلك يقومون بخلق آلاف من الحسابات الوهمية ويقومن بتحصيل رسوم منك، وهذا قد يؤدي إلى تعليق حسابك للأبد وتصنيفه كمحتال.
 

5) تويتر الوهمي :
ربما يتم إقناعك بالضغط على وصلة تذهب بك إلى صفحة تشبه تماماً صفحة الدخول الخاصة بك، وبمجرد أن تطبع معلوماتك الشخصية تذهب إلى طرف ثالث ويحصل عليها لأغراض احتيالية.

6) برامج التجسس والفيروسات :
عند التعامل مع موقع كبير، هناك دائماً خطر التعرض للإصابة بالفيروسات، واحدة من أشهر الطرق: ظهور وصلة تقول "لقد رأيت صورتك وهي تبدو مضحكة " بالضغط عليها تأخذك إلى موقع يقوم بتحميل ملفات خبيثة، هذه الملفات قد يكون من الصعب التخلص منها، لذلك كن حذراً في الأشياء التي تضغط عليها.

7) الهواتف المجانية :
رسالة مفادها أنك حصلت على هاتف جديد، وبالضغط على الرسالة تذهب إلى صفحة تتطلب رقم هاتفك لنقله إلى الهاتف الجديد، ولكن ما يحدث فعلاً هو أنك تدفع الاشتراك في خدمة الأبراج!

8) المشاهير المزيفين :
من الخدع المشهورة، الادعاء أنك من المشاهير. واحد من أشهر الخدع عندما ادعت المستخدمة @Angry_blonde أنها ابنة "إيمنيم" وقامت بوضع العديد من التعليقات على العديد من المواضيع بل قامت بوضع تغريدات لوالدتها.


9) الصفقات الرياضية المفبركة :
إذا سمعت عن صفقة رياضية مريبة وصعب تصديقها فهذا في الغالب لأنها ليست حقيقية، في وقت الأنتقالات الرياضية تسمع العديد من الإشاعات السخيفة. لا تصدقها مالم تقرأها على موقع إخباري موثوق فيه.