الخلطة الذكية للنظافة المنزلية>>>
البقع الشديدة وصعوبة تنظيفها وإزالتها  أمر تعانى منه كافة السيدات حتي في حالة استخدام المنظفات غالية الثمن، وقد تضطرين إلى تكرار عملية التنظيف وبذل الكثير من الجهد لأكثر من مرة دون الحصول على نتيجة مرضية بل والأخطر من ذلك  قد تكون هذه المنظفات شديدة لدرجة أنها تكون ضارة جدا على صحتك وصحة أسرتك ، ولذا تنصحك خبيرة التدبير المنزلى والمعروفة بملكة النظافة  «هيلوز» بمجلة «غود هاوس كيبينج» المتخصصة فى هذا المجال بخطوات وإمكانات بسيطة تساعد و تسهل وتوفر علي ربة المنزل شقاء الأعمال المنزلية، دون اللجوء  إلى المنظفات الكيميائية باهظة الثمن التي تقتل البكتيريا، و لأنها سامة فمن  الممكن أن تقتلنا أيضا.

 إليك بعض أنواع البقع المستعصية وكيفية تنظيفها:

 مشاكل النسيج

بقعة «القهوة»

تنقع الملابس الملطخة بقهوة في وعاء كبير من الماء البارد، ثم نضع سائل التنظيف الذى تستخدمينه علي البقعة ، فإنه يتحول من الأسود إلى الأصفر، ولكن البقعة لن تختفي تماما، لذلك تفرك بقليل من الكحول (السبرتو الأبيض )بوضع المنطقة المتسخة للقميص إلى أسفل علي طبقة من مناديل ورقية، ثم يوضع الكحول علي البقعة من الخلف  مع الفرك،  لتنتقل البقعة بطريقة سحرية من القماش إلى المنشفة الورقية.

بقع الأواني المعدنية و الأسطح

اذا أصبحت الأواني مطلية بالشحوم والأوساخ، فإن النشادر ينقذها قليلا...فالنشادر من أهم المواد التي تستخدمها هليوز في التنظيف..
 فتضع منها علي القماش وتمسح الملعقة فتزيل الأوساخ تماما  إلى أن تلمع الأسطح المعدنية و أيضا عندما تتسبب الرطوبة ببعض البقع علي الأسطح، فيخلط مزيج بقدر متساو من بيكربونات الصودا والملح علي البقعة، ثم تضاف بضع قطرات من عصير الليمون، ثم قومى بالفرك باستخدام قشرة الليمون، أو قطعة قماش بطريقة دائرية.

نصائح عامة للتنظيف 

 • أولا، اقرئي التعليمات، واحترمي عبارة «تنظيف جاف» وعدم محاولة غسل الثياب في المنزل.

 • المياه الباردة :بقعة القهوة يجب وضعها في المياه الباردة  أفضل من الغسل بالماء الساخن.

 • الماكياج :إزالة البقعة بمزيل البقع أو منظفات الغسيل السائل، ثم تغسل في مياه ساخنة، فإنها آمنة للنسيج لأنها تساعد علي إذابة المادة الشمعية والزيوت الموجودة في المكياج.

 • الشيكولاته يجب أن تنقع أولا، وتوضع علي البقعة ملعقة نشادر مذابة في كوب ماء ، لا يستخدم هذا الخليط مع الصوف أو الحريرثم يشطف، ويغسل بشكل عادي.
 • إزالة الروائح إسفنجة مبللة بالخل الأبيض على البقعة، انتظري 30 دقيقة، ثم يغسل في المياه الساخنة وهو آمن على النسيج، باستخدام المنظف.

منزل مشرق وبراق

من أهم المكونات التي تستخدم في التنظيف المنزلي، بيكربونات الصودا والخل الأبيض، فهي مكونات سهل العثور عليها، وفعالة أيضا،  فهذه المواد، يمكنها إزالة أى رائحة كريهة وتنظيف أشياء كثيرة بشكل فعال ، مثل:

 • التخلص من رائحة القمامة الكريهة يرش ملعقة كبيرة، أو نحو ذلك من بيكربونات الصودا، في مكان الرائحة كله مع إضافة بضع قطرات من سائل غسل الأطباق، يفرك المكان بفرشاة المرحاض والمناطق الداخلية بالكامل، ثم تشطف بالمياه لمدة دقيقة، ولتضفي رائحة الحمضيات، ضعى قطع ليمون في الماء.

• غسالة الأطباق يرش كمية كافية من بيكربونات الصودا في أسفل الغسالة، و انتظروا لمدة 30 دقيقة، ثم قوموا بتشغيل دورة واحدة.

• انسداد البالوعة يوضع نصف كوب من بيكربونات الصودا، مع  ربع كوب ملح ثم نصف كوب من الخل، داخل البالوعة المسدودة، انتظري 15 إلى 20 دقيقة، ثم  افتحي الماء الساخن لمدة دقيقة، ثم بالماء البارد لمدة دقيقة، و كررى إذا لزم الأمر.
• النوافذ والمرايا المتسخة، بقطعة قماش لا توبر أو صحيفة تكور ورقة الصحف، لأنها خالية من الوبرو تغطس بالقليل من الخل و تمسح بها الأسطح، لجعلها تلمع.

 • أهم قاعدة لتنظيف حمام المنزل، قومى بتذويب ملعقتين من المادة المبيضة في كوب من الماء، ثم بللى المساحة بالقطن أو بالفرشاة  في المحلول ونظفى الأوساخ.

 • روائح الحيوانات، في هذه الحالة تستخدم حقنة، تحقن بالخل الأبيض على التوالى في منطقة البقعة أو التي بها الرائحة و تترك حتي تختفي الرائحة تماما .

 • لإزالة رائحة مكان غير معتادة، يوضع كوب من المياه، ويقطع ليمون، وبعض أغصان النعناع في وعاء يحمل ما لا يقل عن 4 أكواب، و يوضع في الميكرويف من 2  إلى 3 دقائق حتى يغلي، يترك في الحجرة ثم يغلق الباب لمدة 15 دقيقة على الأقل، ثم يفتح الباب لتجدى أن الرائحة قد اختفت تماما .