إبتكار نظام جديد للتحكم في الكراسي المتحركة  للمصابين بالشلل عبر اللسان

اخترع العلماء منظومة جديدة تمنح المرضى الذين يعانون من شلل الأطراف، إمكانية التحكم بالكرسي المتحرك، بتركيب جهاز دقيق على اللسان يستخدم كعصا التحكم، يتيح هذا الاختراع إمكانية التحكم بحركة الكرسي المتحرك عن طريق تحريك اللسان في الاتجاه المطلوب.

هذا النظام الجديد يعتمد على تقنية (piercing) في اللسان بالإضافة إلى جهاز يوضع على الرأس وحينما يقوم المستخدم بتحريك لسانه في أي إتجاه سيتم توليد حقل مغناطيسي. وحسب الإتجاه الذي تم تحريك فيه اللسان سيقوم الكرسي المتحرك بإتباع هذه الحركة.
هذه المعلومات سيتم نقلها عن طريق إتصال لاسلكي, ثم تمر عبر هاتف ذكي قبل مرورها أخيرا إلى الكرسي المتحرك الذي سينفذ الأوامر.
وقد تم تجريب هذه التقنية الجديدة على عدد من غير المعاقين بالإضافة إلى 11 مريضا مصابا بالشلل الرباعي وقد حققوا نتائج باهرة, وقد كانت هذه التقنية بالنسبة لهم أسرع بثلات مرات من التقنية السابقة spin-and-puff التي كانت تعتمد على حركات الإستنشاق و الزفير كما ذكرنا سابقا, كما أن الأجهزة المستعملة كانت سهلة في التعامل معها.

ويقول جيسون دي سانغو، أحد مختبري الجهاز الجديد "هذا اختراع مهم جدا، لأنه يعتمد على الحس، وعندما جربته للمرة الأولى اعتقد من كان بجانبي أني أستخدمه منذ سنوات". وسيكون هذا الاختراع أشد منافس لتكنولوجيا التحكم بالكرسي بواسطة التنفس. وحسب الخبراء، يساعد استخدام اللسان على التحكم بحركة الكرسي بصورة سريعة وبثقة عالية.
وذكر موقع "روسيا اليوم" أن اختبارات عديدة بينت أن سرعة رد فعل الإنسان ترتفع ثلاثة أضعاف لدى استخدام اللسان أثناء ممارسة ألعاب الفيديو. تم الحصول على هذه المعطيات في المختبرات، وهي تشكل الخطوة الأولى في هذا المجال، أي يتطلب الأمر بعدها إجراء تجارب واسعة متكاملة في ظروف طبيعية، وذلك للتأكد من عمل المنظومة دون خطورة ثم المباشرة بإنتاجها وتسويقها.