فوائد القرفة
فوائد القرفة 

القرفة هي شجرة صغيرة تنتمي إلى عائلة Lauracea. شجرة القرفة هي أصلية في سريلانكا وتزرع الآن في العديد من البلدان الاستوائية، بما في ذلك المكسيك.  

يتم حصاد القرفة من اللحاء الداخلي للأشجار التى تم تجفيفه وبعد ذلك تتم معالجة القرفة الى عيدان (وتسمى الريشات) وايضا الى مسحوق ناعم . هناك أربعة أنواع رئيسية من القرفة منها كاسيا وأشهرها السيلان وتعتبر هى أكثر تكلفة وهو حلوة المذاق لها طعم حاد ورائحة عطرية شهية، بينما كاسيا هى أقل تكلفة ولونها قاتم وهى المتوفرة بكثرة فى الاسواق.

 القرفة هي أحد المنكهات التي تتميز بطعم ومذاق فريد والعديد من الفوائد الصحية

القرفة تساعد على خفض مستوى السكر في الدم

عند ارتفاع مستويات السكر في الدم عقب تناول الوجبات، يكون الجسم حينها أكثر عرضة لزيادة الوزن أو تكون هناك صعوبة في خسارة الوزن الزائد. والحفاظ على ثبات مستويات السكر هو عنصر أساسي لخسارة الوزن.

استخدامات القرفة المتعددة لخسارة الوزن

هناك العديد من الطرق لإضافة القرفة للنظام الغذائي والوجبات اليومية. فمثلا، يمكنك إضافة القليل من القرفة للسريال خلال وجبة الإفطار. كما يمكن رش القليل من القرفة على ثمرة من التفاح أو الكمثرى أو أنواع الفواكه المختلفة وتناولها كوجبة خفيفة خلال فترة الظهيرة. ويمكن أيضا إضافة القليل من القرفة إلى كوب من الزبادي أو القهوة أو الشاي. كما يمكنك الاستمتاع بتناول كوب من القرفة الساخنة ذات الطعم الحلو المستساغ، مع الاستفادة من الفوائد الصحية المتعددة لمشروب القرفة.

الوقاية من السرطان
 أكدت دراسة نشرت من قبل الباحثين في وزارة الزراعة الأميركية في ولاية ماريلاند وكشفت أن القرفة يقلل من انتشار سرطان الدم والأورام اللمفاوية والخلايا السرطانية. والقرفة تحتوى على انزيمات التى تلعب دورا هاما فى تسهيل انقسام الخلايا وايضا هى مصدر جيد جدا من الكالسيوم والألياف، والتي يمكن ربط أملاح الصفراء وإخراجها من الجسم. من خلال القضاء على الصفراوية، فإنه يمكن منع تلف خلايا القولون، وبالتالي تقليل مخاطر الإصابة بسرطان القولون.


علاج مشاكل الجهاز التنفسى
القرفة تعالج نزلات البرد المعتادة أو الشديدة. خذ ملعقة واحدة من العسل مع 1/4 ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة يوميا لمدة 3 أيام. وهذا ستخلصهم من السعلة المزمنة ونزلات البرد. كما وجدت القرفة لعلاج الانفلونزا، التهاب الحلق واحتقانه.

علاج وجع الأسنان
القرفة هو علاج مفيد جدا لوجع الأسنان. ببساطة جعل عجينة باستخدام خمسة ملاعق صغيرة من العسل مع ملعقة من مسحوق القرفة. مع  القليل من معجون الأسنان على المنطقة لمدة 2 أو 3 مرات في اليوم حتى يزول الألم.

تقلل من التهابات المسالك البولية
 وفقا للدراسة فأن الاشخاص الذين يأكلون القرفة بشكل منتظم ليست لديهم اى مشاكل فى المسالك البولية.


نصائح فعّالة عند شراء القرفة

احرصي دوما عند شراء القرفة على شراء النوع المعروف بالقرفة السيلانية. حيث تتوافر بعض أنواع القرفة الأخرى كالقرفة الصينية أو الكاسيا، وهي أحد أنواع القرفة التي قد يكون لها نفس مذاق القرفة السيلانية، ولكن لا يكون لها نفس الفوائد الصحية. بالإضافة إلى ذلك، فإن القرفة الصينية أو الكاسيا تحتوي على مادة تسمى بالكومارين وهي مادة سامّة، قد تتسبب في تلف الكبد والكلى عند تناولها بكميات كبيرة. أمّا القرفة السيلانية السليمة فلا تحتوي على تلك المكون السام من الكومارين. 


لا يهم أبدا طريقة تناول القرفة طالما أنه يتم تناولها بشكل منتظم. كل ما عليك فقط، هو الاحتفاظ بوعاء صغير من القرفة متوافر أمامك دائما، فيكون من السهل عليك إضافة بعض من القرفة لوجباتك اليومية.