6 نصائح لتعرّفين عن نفسك لشخص جديد بالعمل
في كل مكان جديد لنا لا بد من التعرف على أشخاص جدد, 
 لذلك من المهم أن نمارس قواعد الأدب والإتيكيت عند التعارف على الأشخاص الجدد.. خبيرة الإتيكيت منال الشامي تقدم النصائح التالية لفن التعارف مع الآخرين: 

كيف تعرفين عن نفسك لشخص جديد بالعمل’ أو في أي مكان؟

1- أولاً عليك ذكر اسمك, وما تريدين أن يعرفه الطرف الآخر عنك, انتظري من الطرف الآخر أن تعرفك بنفسها دون سؤالها. وإذا كانت كتجاوبة ولديها الرغبة للتعارف ستتحدث عن نفسها معك بنفس نسق المعلومات التي ذكرتيها خلال تعريفك بنفسك سابقاً. مثلاً لو تحدثت عن إسمك وسنك ووظيفتك ومكان إقامتك فانتظري أن تتحدث هي عن نفس الأشياء بأن تذكر اسمها, وسنها, ووظيفتها, ومكان إقامتها دون سؤالها.

2- لا تتحدثي عن نفسك كثيراً إلا في حدود التعارف البسيطة عند أول لقاء بينكما.
3- إذا أردتِ منها معلومة محددة فلا تسأليها مباشرة حتى لا تقع أحداكما في حرج، إما إحراج لك برفضها, أو إحراجك لها فتوافق مرغمة حرجاً منك ، يمكنك أن تلمّحي من بعيد عما تريدين ولا تكوني ثقيلة في طلبك من خلال السؤال المباشر.

4- لا تطيلي الوقوف أو المصافحة مع الأشخاص الذين تتعرفين عليهم لأول مرة, فمن الأفضل أن يكون أول لقاء قصيراً مادامت الضرورة غير موجودة.

5- لا تقومي من مكان جلوسك إذا كنت سيدة وترغبين بالتعرف على زميلك بالعمل مجرد السلام يكفي, ولا يحتاج الأمر إلى النهوض من مكانك، و لا تستمري في وضع قدميك على بعضهما إمامه عند التعرف لأول مرة. أما بعد ذلك فمن الممكن إستمرار الجلوس ووضع القدمين على بعضهما عند رؤيته أو السلام عليه ما دام سبق التعارف.

6- إذا كنت ترغبين بتعريف شخصين على بعضهما فعليكِ بالآتي:
- إما أن تتولي أنت تقديم الطرفين لبعضهما البعض بقولك: أود أن أقدم لك السيدة أو الآنسة...أو أن يتبادلا بأنفسهما ذكر الأسماء عند التعارف مع ذكر طبيعة الوظيفة التي يقوم بها كل شخص.
- من المتعارف عليه بفن الإتيكيت أن يقدم الرجل دائماً للسيدة، كما من الدارج أن يقدم الشخص الأصغر سناً للشخص الأكبر سناً.
- كما تنصحك خبيرة الإتيكيت منال الشامي بأن لا تقدمي الأشخاص بإسمهم الأول فقط ولكن يجب ذكر الاسم كاملاً.
- تجنبي استخدام صيغة الأمر في تقديم الأشخاص لبعضهم البعض مثل أن تقولي: سيدعليك بمصافحة السيدة, أو سيد عليك بمقابلة السيدة. ولابد من إستخدام الكلمات اللطيفة واللبقة عند طلب أي شيء مثل قول من فضلك، أود، لو سمحت.
- أما عندما تودين إجراء التعارف مع شخص ما لا تطلبي منه أن يعرف نفسه أولاً كقولك ما اسمك؟ ولكن أبدئي أنت أولاً بتقديم نفسك واذكري اسمك.
- لا تقدمي الزوجة أو الزوج بأسمائهما فمن المحبذ أن يتم الإشارة إليهما على النحو التالي فقط: زوجة فلان, أو زوج فلانة بدون ذكر الأسماء.
- وعند الإنتهاء من تقديم الأشخاص والتعارف استخدمي عبارة تشرفنا أو أهلاً وسهلاً.