بسم الله الرحمان الرحيم

تمارين لشد البطن و الارداف و الظهر
ان ازدياد الشحوم المتراكمة في منطقة البطن تؤدي الى ترهلات البطن و تكون ما يسمى بالطوق او تيوب السباحة لمحيط البطن ، و جوب هذه الترهلات امر جدا مزعج و حتى يتم التخلص منها يجب المواظبة على بعض التمارين التي اساسها التركيز على هذه المنطقة وليكي مجموعة منها :


1- التمرين الاول



استلقي على الارض و ضعي يديك تحت الرأس ، قومي بقبض عضلات البطن و رفع الرأس ثم الارتخاء التام ، ثم المعاودة من جديد .. و هكذا ، اجري هذا التمرين 20 -30 مرة ، و زيدي عددهم من الاسبوع الثاني .



2- التمرين الثاني

اتخذي نفس الوضعية السابقة ، قومي برفع الرأس و خذي نفسا عميقا و عدي من 1 الى 10 ، ثم الى الارتخاء التام . اجري هذا التمرين20 مرة ثم خذي راحة ومن ثم 20 مرة اخرى .


3- التمرين الثالث 

قومي بتثبي الارجل للاعلى . اجري هذدا التمشرين20 مرة يوميا ..... هذا التمرين يقوي و يشد عضلات المعدة و الفخذين و الخصرين و الظهر . 


4 - التمرين الرابع





هذا التمرين يعمل على شد الخصر و رسمة بطريقة جميلة جدا .


5- التمرين الخامس



استخدمي وسادة في بداية عمل هذا التمرين لكي تسند الظهر كلما استلقينا على ظهرنا كلما اجهدنا عضلات الظهر والبطن للوقوف وبالتالى شدها يحافظ على مرونتها ويعمل على شد عضلات الساقين والفخذين والاكثر اهمية فى هذا التمرين عدم استقامة الظهر لدرجة 90 يجب ان يكون الظهر مائل للخلف مثل الصورة والمؤخره على طرف الكرسى وعند الوقوف اعتمدى على عضلات البطن والظهر فى سحبك للوقوف وليست اليدين لان اليدين سترفع كما فى الصوره وهذا التمرين روعه لبطن مسطره بلا تيوب ولاكاوتش اجري هذا التمرين كبداية 10 مرات وبعد اسبوع نزيدها لــ 20 مره.