“Project Tango ” هاتف غوغل الجديد ثلاثي الأبعاد!

كشفت شركة غوغل عن مشروع جديد تعمل على تطويره يُدعى Project Tango وهو من تطوير قسم التقنيات والمشاريع المتطورة في الشركة Advanced Technology and Project، وهو نفس القسم الذي يعمل على تطوير Project Ara مشروع تطوير الهاتف الذي يتألف من أجزاء قابلة للتطوير.

ويمكن للهاتف “بروجيكت تانغو” الذي يعمل بنظام أندرويد ومزود بشاشة 5 بوصات، أن يلتقط أكثر من 250 ألف قياس ثلاثي الأبعاد في الثانية، من خلال وحدات الاستشعار المتقدمة.

ويقوم الهاتف بتحديث حالته بشكل فوري اعتمادا على مكان المستخدم واتجاهه، ليجمع ما يحتاج من بيانات لإنشاء نموذج ثلاثي الأبعاد للمساحة المحيطة بالمستخدم.

وستترك غوغل الخيار للمطورين لابتكار استخدامات مختلفة لهذه التقنية مع فتح المجال لتطوير التطبيقات التي تستفيد منها، بحسب غوغل توفر هذه التقنية العديد من الميزات التي تتراوح من قيام المستخدم بتكوين نموذج ثلاثي الأبعاد لمنزله لبناء تصور مناسب قبل شراء الأثاث إلى تطوير الألعاب أو اعتماد المكفوفين على الهاتف كي يوفر لهم حركة أسهل.
                   

بالتأكيد مثل هذه التقنيات لتشكيل نماذج ثلاثية الأبعاد ليست بجديدة بحد ذاتها، لكنها كانت تحتاج إلى معدات باهظة وخبرات، وما فعلته غوغل هي وضعها في هاتف محمول صغير الحجم لخلق سيناريوهات استخدام جديدة.

وتأمل “غوغل” تحقيق الاستفادة من التقنية المتقدمة في العديد من المجالات، إذ يمكن الاستعانة بها لتسهل على المكفوفين الحركة واستكشاف البيئة المحيطة بهم، أو حتى الأعمال الهندسية وتطوير الألعاب.