
10 أخطاء تجنبيها في مكان عملك
تقدم خبيرة "الإتيكيت" نادين ضاهر  أبرز 10 أخطاء يجب أن يتفاداها الموظّف:
1-  رفض طلب المساعدة الذي ينمّ عن روح العمل الجماعي، خصوصاً عند الموظف  المبتدأ، إذ يخاف أن يطلب المساعدة من المتمرّسين، ممّا يعرقل سير العمل في  الشركة.
2 ـ التميّز على حساب صاحب العمل، لا سيّما الموظف الجديد، حيث يسعى إلى إبراز جميع مهاراته بهدف تسليط الضوء عليه.
3-  الوصول متأخّراً. فإذا اضطر العامل إلى التأخّر، فالواجب يقتضي عندها  تقديم عذر مقنع، لأنّ احترام الوقت هو من احترام الذات والأشخاص والشركة  والمجتمع.
4- رفض التعلّم من الزملاء القدامى الذين يمتلكون الخبرة.
5-  الخوف من ارتكاب الأخطاء، إذ لا أحد معصوم من الخطأ. وحسب مقولة الأديب  الراحل جبران خليل جبران: "من لا يعمل لا يخطئ"، شرط أن ينتج الخطأ من عمل  لا من تخاذل.
6- عدم الاعتراف بالخطأ:على الموظّف أن يعترف بالخطأ الذي ارتكبه ويقدّم الاعتذار تلقائياً، فهذا يدلّ على شخصيّة قويّة.
7- عدم تحمّل النقد أو الآراء المختلفة أو ردود الفعل.
8- السلوك السيء، كأن يغضب سريعاً ويصرخ ويشتم الآخرين.
9- النميمة بين الموظفين التي تتسبّب في توتر الجوّ وإنشاء البغض والكره بينهم.
10-  التمييز بين الأجيال:في معظم الشركات، يوجد 4 فئات عمريّة مختلفة.
ولذا،  يجب على الموظف المخضرم ذو الـ 70 سنةً أن يتحدّث إلى الموظف المبتدئ  البالغ من العمر 20 سنة بلغته، والعكس صحيح.