احذري .. عربات التسوق في السوبر ماركت

وجدت دراسة حديثة أن عربات التسوق في السوبر ماركت تنافس ​​المراحيض العامة  كمصدر خطر على الصحة.

 وفحصت الدراسة 85 عربة، ووجدت أن نتائج 72 % منها في اختبار للبكتيريا البرازية كانت إيجابية، ونصفها تحمل آثار للإي كولاي اللعينة، والتي تعد مصدر أشد أنواع  "التسمم الغذائي" (وأحياناً أكثرها فتكاً).

وقالت ريكا فان روين من مؤسسة بيدفيست شتاينر للصحة "أي سطح يتم لمسه بشكل روتيني من قبل عدة أشخاص يشكل خطر العدوى. فالأيدي هي أحد أكبر عوامل انتشار الفيروسات، لذلك فمن المنطقي أن تكون عربات السوبر ماركت بمثابة آليات نقل لجميع أنواع الميكروبات الكريهة".

وأشارت فان روين إلى الدراسة الخاصة بعادة استخدام الديتول، وهي واحدة من أكبر الدراسات التي أجريت على السلوك المتعلق بالصحة على مستوى العالم. ووجدت تلك الدراسة أن أقل من نصف الأشخاص ( 46 % ) لا يتبعون عادات النظافة الشخصية الجيدة عن طريق غسل أيديهم بالصابون خمس مرات أو أكثر في اليوم.

وباختصار، يمكن القول إن السلامة الصحية لعربة السوبر ماركت، وخاصة مقبضها، تعتمد اعتماداً مباشراً على تنظيف اليدين. واقترحت فان روين أن يطلب المستهلكون من تجار التجزئة المحليين توفير مناديل كافية للعربات وأماكن لتعقيم اليدين وغيرها من الخدمات التي تهدف إلى حماية صحة عملائهم.

هذا ويوجد قلق إضافي من أن الأطفال الصغار الذين يجلسون في العربات معرضون لخطر خاص نتيجة ملامسة البكتيريا الخطيرة. وهناك رأي آخر هو أن الأطفال الصغار أنفسهم هم ناقلون رئيسيون للعدوى.

وقالت فان روين "المشكلة هي أنه في حين يتم تنظيف المراحيض العامة في كثير من الأحيان بشكل عام إلى حد استخدام المواد الكيميائية الموثوق بها، فإن القليل من المحلات التجارية هي التي تعتمد برامج روتينيية لتعقيم العربات. وينبغي للمستهلكين اتخاذ خطوات للتأكد من أن الأسطح التي يقومون بلمسها، وعلى وجه الخصوص مقابض العربة، آمنة. لذا، قم باستخدام مناديل التعقيم أو مواد تعقيم اليدين، إذا كانت متوفرة، أو قم أنت بإحضارها".

ولفتت فان روين إلى أنه يتعين على الجميع تحمل مسؤولية نظافة العربات الخاصة بهم من خلال ضمان غسل وتطهير أيديهم بانتظام. وأضافت "تأكدي من توافر مناديل التعقيم في المحلات التي تزورينها. وينبغي أيضاً أن تكون العربات نظيفة بشكل واضح. فالزبائن هم محور أي عمل تجاري، وتجار التجزئة على وجه الخصوص حساسون لرغبات العملاء".