4 نصائح بسيطة  للبحث عن عمل على الفيس بوك

في دراسة حديثة أجرتها Jobvite حول كيفية قيام الباحثين عن عمل باستخدام الشبكات الإجتماعية للبحث عن وظائف، أظهرت النتائج أن 94 % منهم يقومون بإستخدام موقع “لينكد ان” للبحث عن المرشحين ، ولكن 36 % فقط من الباحثين عن عمل نشطون على الموقع.
 لذا فهناك فرصة ضائعة هنا للباحثين عن عمل أو للباحثين عن موظفين. 83 % من الباحثين عن عمل يفضلون استخدام الفيسبوك للبحث عن عمل ، ولكن 65 % فقط من أرباب العمل يستفيدون منه .

لذلك الحاجة لإستخدام الفيسبوك للعثور على عمل تتزايد، حيث أثبتت الدراسة السابق ذكرها أن 64 % من المرشحين الممتازين كانوا عبر الإحالة والإشادة بهم (الأصدقاء والمعارف من مختلف المنابر الإعلامية الإجتماعية). علاوة على ذلك، 42 % من أرباب العمل على ما يبدو قد أعادوا النظر في مقدم طلب (إما سلبا أو إيجابا ) على أساس ما كشف عنه الملف الاجتماعي .

فكيف يمكنكِ الإستفادة من وجودك على الشبكة الإجتماعية الأكثر شعبية لمساعدتكِ في البحث عن عمل ؟

1- التواصل على الشبكات الاجتماعية:

استغلي وجودكِ على الفيسبوك مع كل مسؤولي توظيف الموارد البشرية وأرباب المواهب وتواصلي معهم. عرّفي عن نفسك لأرباب العمل المحتملين و شركاء الأعمال من خلال إرسال رسالة خاصة لتقديم نفسكِ و طلب النصيحة أو تقديم المساعدة.

إذا عرفتِ من خلال الفيسبوك أن شركة معينة تبحث عن موظفين، حاولي أن تعرفي من هو مدير التوظيف ثم تحققي من وجود أصدقاء أو أصدقاء لأصدقاء مشتركين ، من أجل الحصول على إشادة من ناس يعملون لحساب الشركة أو حتى مدير التوظيف مباشرة .

2- التحديثات:

ينبغي أن يكون أول ما يتبادر إلى ذهنكِ تحديث معلوماتك على الفيسبوك كوضع العمل الحالي و ما تبحثين عنه. على الأرجح سيحاول أصدقاؤك والناس الآخرون مساعدتك وذلك من خلال إرسال الروابط أو إحالتك إلى مسؤول التوظيف.

3- الإنضمام و التفاعل في مجموعات:

مجموعات الفيسبوك مكان ممتاز للتعرف على الناس عبر المشاركة في المناقشات، وطرح الأسئلة وتقديم المساعدة. كما سيتيح لكِ ذلك فرصة لإظهار ما تعرفينه في مجالكِ والاطلاع على المستجدات فيما يخص أحدث الإتجاهات والأخبار في الأسواق المحلية أو الدولية.

بعد عدد من المحادثات مع الناس، يمكنكِ إرسال طلب صداقة لأولئك الذين ترغبين في معرفتهم بشكل أفضل، فالهدف النهائي هو البقاء على تواصل مع فاعلين في مجالك على أمل أن يُبقي ذلك أسمك في عقولهم عند الرغبة في التوظيف .

4- إعلانات الفيسبوك:

طريقة أخرى للترويج لنفسكِ كشخص محترف ومختص هي الإعلانات، فهذه الخطوة هي الأفضل للعاملين لحسابهم الخاص أو لمن بدأو في عملهم الخاص. كما أنه أيضا مفيد عند استخدامه بطريقة ذكية بشكل غير مباشر عن طريق إنشاء إعلان بسيط مع شعار وربطه بمدونة أو موقع .

يمكنكِ اختيار ما تريدين عرضه من عوامل جذب ولكن ذلك يعتمد على سوق البلد الذي تستهدفينه . و كلما كنتِ أكثر تحديدا كان ذلك أفضل ، فبذلك ستضمنين دخول الأفراد المعنيين.

كما أن الشبكات الإجتماعية تتمتع بإمكانات كبيرة للأفراد الإجتماعيين. فالفيسبوك ليس الأفضل عندما يتعلق الأمر بعمليات التوظيف الرسمية ولكن ما يملكه الفيسبوك أكثر قوة من شبكات ومواقع أخرى، فمن خلال الفيس بوك يمكنك شخصيًا بالتواصل مع أناس مهمين.