6 إرشادات هامة للحصول على أرخص الاسعار لتذاكر الطيران!

 تشير إحدى الدراسات التي أجرتها شركة أمريكان اكسبريس- American Express، إلى أن الفرد العادي يضطر إلى إنفاق ما يقارب 1.180 دولار من أجل الاستمتاع بعطلته الصيفية خارج البلاد. وهكذا فإن العائلة المكونة من 4 أفراد تحتاج إلى ميزانية تعادل 4.720 دولار للقيام بمثل تلك العطلة. لكنك لست مجبرا على تحمل هذه التكلفة الباهظة.

ورغم ذلك يبقى السفر بالطائرة الأكثر تكلفة بين مختلف أنواع وسائل النقل، وخاصة في الأعياد والعطلات والمواسم السياحية، ونحن نستعرض لك فيما يلي بعضا من الحيل المتبعة في حجز التذاكر على متن الخطوط الجوية والتي تعينك على توفير قدر كبير من المال في إجازتك المقبلة:

1- تعامل مع شركات الوساطة الجوية:
تتعاون هذه المؤسسات مع شركات السفر الكبرى وتقوم ببيع تذاكر الخطوط الجوية بأسعار مخفضة، وهي أقرب ما تكون إلى تجار الجملة. وبناء على طبيعة العلاقات القائمة، يستطيع وكلاء السفر شراء التذاكر من شركات الوساطة ثم معاودة بيعها إلى المستهلكين. وبذا تعم الفائدة على الطرفين. إذ إن شركات الوساطة تقوم ببيع تذاكرها دون التعامل مباشرة مع العملاء، فيما يحصل وكلاء السفر على أسعار جيدة للغاية. غير أن بإمكانك أن تتجاوز وكيل السفر وتحجز مباشرة مع شركة الوساطة كي تحصل على السعر المخفض.

2- حجز التذكرة قبل 21 أسبوعاً من السفر:
تتلخص القاعدة العامة لمن يبحث عن رحلات جوية رخيصة في أنه كلما توافر عدد مقاعد أكبر، قل ثمن التذكرة الجوية. لذا فإن الحجز قبل فترة كافية يضمن لك الحصول على أفضل سعر- ومن المستحسن أن تقوم بالترتيبات اللازمة قبل 21 أسبوعا على الأقل من موعد مغادرتك. بعد ذلك، تبدأ شركة الخطوط الجوية برفع الأسعار تدريجيا حتى تاريخ انطلاق الرحلة. لذا كلما اقترب موعد رحلتك، ارتفع سعر التذكرة.

3- احجز في اليوم المناسب:
تعمل معظم شركات الطيران على تحديث نظم الحجز في الساعة السابعة بتوقيت غرينيتش من مساء كل يوم ثلاثاء الذي يعد أقل يوم نشاطاً حيث يميل المسافرون إلى شراء التذاكر خلال عطلة نهاية الأسبوع.

4- السفر في يوم الثلاثاء أو الأربعاء:
يعد يومي الثلاثاء والأربعاء أقل أيام الأسبوع ازدحاماً في المطارات كما أنها أرخص الأيام للسفر، وينصح بتجنب السفر خلال يومي الجمعة والأحد لأنهما الأكثر ازدحاماً.

5- اختيار المطارات الأصغر حجماً:
للحصول على أفضل عروض السفر يفضل اختيار المطارات صغيرة الحجم والمغمورة والابتعاد عن المطارات الكبيرة والمشهورة.

6- حذف ملفات الارتباط من على الكمبيوتر:
ينصح بحذف ملفات الارتباط على مستعرض الإنترنت والتي تدعى بالكوكيز بعد زيارة مواقع شركات الطيران، حيث تبين أن بعض هذه الشركات ترفع أسعار تذاكر السفر بالنسبة للأشخاص الذين سبق لهم زيارة موقعها على الإنترنت.