بالصور أقدم زجاجة مياه معدنية في العالم

 

علماء آثار يجدون أقدم زجاجة مياه معدنية في العالم، من أعماق بحر البلطيق البولندية.

 

وجد علماء الآثار البولنديون زجاجة طولها 30 سم على حطام سفينة في قاع مياه بحر البلطيق، مكتوب عليها اسم Selters، ولا يزال محتواها بحالة جيدة رغم مرور قرنين عليها.

أنتجت الزجاجة في الفترة بين عامي 1806 و1830، وهي بنية اللون ولم تفتح حتى اللحظة، ويقول "توماس بدنزار"، من المتحف البحري الوطني للآثار، أنه ليس متأكدا هل تحوي الزجاجة ماء أم نوعا من الكحوليات، وفقا للـ"ديلي ميل".

المياه المعدنية الألمانية، إذا كانت كذلك، تم اكتشاف الينابيع الخاصة بها على المنحدرات الشمالية لسلسلة جبال تاونوس، في هيس، ألمانيا. وكثير من الناس يدّعون أن بضع رشفات من ماء Selters، المعروف أيضا باسم "السائل الكنز"، يمكن أن تعزز القوة والصحة، ولكن الجميع يعتقد أن ينابيع المياه المعدنية هذه جافة من بداية القرن 19، ففي عام 1896، نظم مجموعة من المتحمسين من الشركة رحلة من أجل العثور على ينابيع الماء الأسطوري، وبعد فحص عدد من الآبار، انفجر ينبوع للمياه أسفل قلعة "لانيبرغ"، ومن هذا الينبوع خرجت كافة زجاجات المياه المعدنية الشهيرة التي تنتمي إليها الزجاجة الأثرية.

 

ويشتبه العلماء في أن السفينة التي عثر على الزجاجة بها ربما كانت سفينة شحن تستخدم لنقل البضائع على طول ساحل بحر البلطيق، في الوقت نفسه فقد عثر الفريق الأثري على عدد من أدوات المائدة التي وجدت مع الزجاجة.

 

يشار إلى أن ماركة Selters هي علامة تجارية ألمانية فاخرة للمياه المعدنية التي اكتسبت شعبية في أوساط الأثرياء في أوروبا خلال القرن التاسع عشر.