بسم الله الرحمان الرحيم
التغذية أثناء و بعد الحمل

كقاعدة عامة يجب التركيز على الأغذية ذات عالية البروتين, الفواكه و الخضروات, الحبوب الكاملة, مشتقات الحليب, و الدهون الصحية طول فترة الحمل و بعده. يجب أن تكون هذه المصادر أساس نظامك الغذائي. و يجب الإبتعاد عن الأغذية الغير صحية, الوجبات السريعة, الأغذية المصنعة, الدهون المهدلاجة, الكافيين, الكحول, و الأدوية بشكل عام. بالإضافة الى تجنب المأكولات التي ممكن أن تسبب تسمم و مشاكل كالسوشي, و المأكولات التى تحتوي على بيض نيء.
لا تنسي أهمية شرب الماء خلال الحمل لتحافظي على توازن السوائل في جسمك, و زيادة هذه الكمية عند ممارسة التدريب. فالماء من أهم مكونات أي نظام غذائي.

الثلث الأول:
خلال الثلث الأول من الحمل يبدأ طفلك بالتكون و النمو ,رئتيه,دماغه و سائر الأعضاء تبدأ بالتكون, لذا الأكل الصحي ضروري جدا. و لكن في هذه المرحلة معظم النساء سوف تعاني من غثيان الصباح, و الذي سوف يجعل الحصول على كمية كافية من الغذاء الصحي صعب.لذا يجب أن تبحثي عن مصدر غذائي صحي يمكنك تحمله,الألبان,الكورن فليكس, و الفواكه هي أفضل الخيارات. و بامكانك أيضا استعمال العلاجات المنزلية كالزنجبيل و الليمون لتخفيف من غثيان الصباح.

الثلث الثاني:
مع بداية الثلث الثاني تبدأ الأمور بالتحسن لك, فعند معظم النساء تذهب أعراض الشعور بغثيان الصباح و ترجع لهم شهيتهم. و لكن حضري نفسك لمفاجئة أخرى الا و هي التوحم.
قد يكون التوحم وسيلة طبيعية لجسمك لطلب ما ينقصه و لكن يجب أن تكون حذرة في شغف الأطعمة الغير صحية أو الخطرة مثل السوشي و المأكولات التي تحتوي على البيض النيئ. و لكن أذا اشتهيت مأكولات صحية أو حتى بوظة و شوكلاتة فلا تحرمي نفسك منها و تمتعي بها. 
خلال الثلث الثاني يجب يجب أن يحتوي نظامك الغذائي على الأقل 70 غرام من البروتين الجيد يوميا , لدعم نمو طفلك, و التركيز أيضا على الفواكه خاصة الغنية بفيتامين c و الخضار الورقية خاصة.



الثلث الثالث:
الثلث الثالث مهم جدا لطفلك, خاصة لنمو الدماغ و اكمال نمو الأعضاء ليصبح طفلك جاهزا للخروج لهذا العالم.
يجب المحافظة على تناول الأغذية الصحية بشكل مستمر, و لكن قد تجدين بعض الصعوبة في هذا الثلث, حيث زيادة حجم الطفل و الرحم قد تضغط على المعدة مما يجعل الأكل صعب.يفضل تقسيم الوجبات الى وجبات أصغر و أخذها خلال اليوم لتسهيل تناولها. يجب التركيز على البروتين, الفواكه و الخضار. و بما أن الدماغ يكتمل نموه في هذه المرحلة بشكل كامل, يجب زيادة كمية الدهون الصحية لدعم نموه, لذا يجب ان يحتوي غذائك على الأغذية الغنية بالدهون الصحية, مثل السمك و البندق, و يفضل اخذ مكملات Omega 3. خلال هذا الثلث, يجب زيادة 300 سعر حراري على نظامك الغذائي من المأكولات الصحية, و نعم سوف يساعد ذلك على زيادة وزن, و لكن من المهم جدا أخذ هذه الزيادة لدعم النمو لطفلك, اعطائك طاقة لعملية وضع الولادة و استرداد صحتك بعدها.