الطعام الصحي | طبخ، ما شروط الطعام الصحي، التسمم الغذائي
عادة ما تفضّل السيدات إستخدام المقلاة أو مستلزمات الطبخ غير اللاصقة لتفادي استخدام الزبدة أو الزيت التي تساعد في منع التصاق الأطعمة وذلك بغية خفض كمية الدهون المستهلكة وكون تنظيفها يتطلّب جهداً أقل من غيرها من الأدوات.
ولكن لسوء الحظ قد يرتبط استعمال بعض أنواع هذه الأدوات وخاصة المغطّاة بمادة الـ"Teflon" بالعديد من المشاكل الصحية. إذ عند تسخين هذه المادة قد يتمّ إطلاق بعض المواد الكيميائية المسببة للسرطان، هذا بالإضافة إلى إحتمال تقشّر الطبقة التي تغطّيها والتسبّب بتلوّث الأطعمة.

وقد تمّ ربط المواد الكيميائية التي قد تنتج من عملية تسخين هذه الأواني بالعديد من المشاكل الصحية مثل إرتفاع الكوليسترول، معدلات غير طبيعية لهرمونات الغدة الدرقية، إلتهاب الكبد، وجهاز مناعي ضعيف.

ولكن هل من طريقة لحماية نفسك وعائلتك؟ إليك الطرق والنصائح التالية:

  • لا تسخّني أدوات الطهي هذه على درجة حرارة مرتفعة عندما تكون لا تزال فارغة. إذ تميل هذه المستلزمات إلى الوصول إلى درجات حرارة مرتفعة بسرعة أكبر عندما تكون خالية من الأطعمة ما يؤدّي إلى إطلاق المواد الكيميائية الضارة. من المستحسن تسخينها على أدنى درجات الحرارة لطهي الطعام بأمان.
  • إن كانت المقلاة التي تستخدمينها جديدة، قومي بغسلها جيّداً واغلي الماء في داخلها وتخلّصي منه عدة مرّات لضمان التخلص من المواد السامة.
  • شغّلي مروحة شفط الهواء خلال عملية الطهي للتخلّص من أي دخان سام قد يصدر من المقلاة.