نصائح كى الملابس وفردها

 

خطوات كى الملابس بصورة صحيحة

أولا : قومى بتصنيف الملابس إلى عدة أقسام حسب درجات الحرارة وابدئى بالملابس التى تحتاج إلى درجة حرارة منخفضة حتى لا تضيعى الوقت فى ترك المكواة لتسخن .
ثانياً : إختبار درجة حرارة المكواة على جزء صغير من الجزء الداخلى للملابس حتى  نتأكد من ملائمة درجة الحرارة للزى وحتى لا تتضرر الملابس إذا كانت الحرارة عاليه .
نصائح كى الملابس وفردها
قبل البدء فى كى الملابس قومى بتصنيف الأنسجة حسب درجات الحرارة المطلوبة للكى .
ثالثاً : يفضل الكى على الجهة الداخلية للملابس  وفى حالة الرغبة فى الكى على الجهة الخارجية ضعى قطعة قماش بيضاء على الزى قبل كيه ثم الكى على القماشة .
رابعاً : إليك بعض الطرق لكى بعض الأنسجة الموجودة لدينا كلنا :
بالنسبة للأقمشة السوداء
تكوى على الظهر دائما ،  وإذا كانت سميكة  يمكن كيها على الوجه ولكن بوضع قطعة شاش مبللة ثم نكوى بحرص حتى لا نتسبب فى ضرر القطعة وبمجرد أن تجف قطعة الشاش ، ارفعى المكواة وانظرى للنسيج إذا تم فرد التجاعيد الموجودة به فلا داعى لتكرار هذه الخطوة وإذا لم يفرد كرريها حتى تحصلى على النتيجة التى تريدينها .
الملابس الحرير
لتقومى بكى الملابس الحرير لابد وأن تكون المكواة مجهزة لكى هذا النوع من النسيج وهو جاف تماما من الوجه وإذا كان الحرير قاتماً يمكن كيه على الوجه الداخلى ، ويفضل استعمال مكواة ثقيلة وضغط كبير للوصول للنتائج المرجوة .
نصائح كى الملابس وفردها
اتبعى نصائحنا عند كى الملابس لتوفير الوقت والجهد .
الأنسجة الصوفية
يكوى بمكواة هادئة تماماً قبل أن يجف ، وإذا كان اللون فاتحاً يكى على الوجه أما إذا كان قاتما فيكوى على الظهر .
الأقطان والكتان
يمكنك استعمال رشاش الكى للمساعدة فى فرد التجاعيد  ، قومى برش رذاذ الماء على الثياب قبل كيها  حتى تسهُل المهمة .
خامساً : لمضاعفة الحرارة : يمكنك تبطين ترابيزة المكواة بالفويل حتى يبعث الحرارة من تحت الثياب ، فتكون بمثابة كيها من أعلى وأسفل فى نفس الوقت . 
سادسا : اذا كنت ممن يمتلكون مكواة البخار، قومى بملء الخزان بماء نقى من الفلتر حتى تتجنبى الشوائب الموجدة فى ماء الصنبور والتى ستعلق حتما فى خزان المكواة وتعيق عمليه الكى .
سابعاً : دائماً قومى بكى الملابس ذات الألوان القاتمة على الوجه الداخلى للنسيج حتى تتجنبى اللمعة التى تحدثها المكواة فى خيوط النسيج .
ثامناً : قومى  بالكى فى خط مستقيم وتجنبى عمل دوائر أو الكى بطريقة متفرقة  حتى لا يتمدد النسيج