تعريف عن البوليبات المعوية، السليلات المخاطية، الزوائد اللحمية

البوليبات المعوية، السليلات المخاطية، الزوائد اللحمية


يمتد الجهاز الهضمي بدءا من الفم و حتى فتحة الشرج. و أثناء مرور الطعام من خلال أجزاء الجهاز الهضمي المختلفة يتم تكسير المواد الغذائية و امتصاصها للجسم كي تبني خلايا الجسم و تنتج الطاقة التي يحتاجها الجسم.

الجزء الأخير من الجهاز الهضمي يتمثل في أنبوبة عضلية طويلة هي الأمعاء الغليظة الذي يمثل القولون الجزء العلوي منها، أما الجزء السفلي فيتمثل في المستقيم. و الوظيفة الأساسية للقولون هي امتصاص الماء و الأملاح و باقي المعادن من محتويات القولون ( الطعام المهضوم الموجود به ). أما المستقيم فيقوم بالاحتفاظ ببواقي الطعام ( الفضلات ) حتى يتم إخراجها خارج الجسم من خلال فتحة الشرج.

و البوليبات المعوية (السليلات المخاطية - الزوائد اللحمية) عبارة عن مجموعة صغيرة من الخلايا التي تنمو في بطانة القولون ( الأمعاء الغليظة ).

و تنمو البوليبات المعوية في أي مكان في الأمعاء الغليظة. و تكون صغيرة أو كبيرة الحجم، مستوية ( في نفس مستوى بطانة الأمعاء ) أو كزوائد خارجة من بطانة القولون تشبه فطر عش الغراب.

و بالرغم من أن أغلب أنواع البوليبات المعوية حميدة إلا أن هناك بعض منها يمكن أن يتحول إلى خلايا سرطانية بمرور السنوات فتتسبب في سرطان القولون. و غالبا البوليبات الصغيرة الحجم و التي تشبه فطر عش الغراب تكون أقل قابلية للتحول إلى خلايا سرطانية بعكس البوليبات كبيرة الحجم و التي تكون في نفس مستوى بطانة الأمعاء التي تكون قابلية تحولها إلى خلايا سرطانية عالية.

و يتسبب المرض في بعض الأعراض مثل النزيف من المستقيم، الألم بالبطن، و تغيرات في طبيعة التبرز. لكن غالبا عندما تكون البوليبات صغيرة فإنها لا تتسبب في أي أعراض لذلك ينصح بإجراء فحوصات دورية للاكتشاف المبكر للمرض و سهولة العلاج في المراحل الأولى له