هل تكشف ملامح وجهك كذبك من صدقك؟

لا تعرف ما إذا كان بإمكانك الوثوق بزميلك الجديد أم لا ؟ قم بالنظر جيدا الى وجهه، هل هو طويل وضيق؟ إذا كان ضيقا، فمن المحتمل بأنه صادق، لكن إذا كان عريضا، فعلى الأرجح بأنه كذاب، هذا ما تقوله دراسة جديدة من جامعة ويسكونسن، ميلواكي.

فقد وجد الباحثون بأن الرجال اصحاب الوجوه العريضة كانوا على الأرجح أكثر كذبا أثناء المفاوضات والغش في الالعاب مقارنة مع اصحاب الوجوه النحيلة. وفي مسح منفصل، اعترف الرجال اصحاب الوجوه العريضة بأنهم يشعرون بقوة أكبر من نظرائهم أصحاب الوجه النحيلة.

لكن في الحقيقة، 13 من أصل 115 طالب، شارك في الدارسة، كذب. وهذا يعني بأننا يجب أن لا نحكم على الأشخاص من ملامح وجوههم فقط.

يقول مايكل هاسلهن، مؤلف، وأستاذ إدارة في جامعة يو دبليو ميلواكي، "بينما توفر نتائجنا دليلا هاما بأن تركيبة وجه الرجال تشكل نموذج طبيعيا موثوقا به لاحتمال انخراطه في سلوك مشكوك به بشكل أخلاقي، نشدد بأن هذا الدليل يعد واحدا فقط من العديد من العوامل التي تؤثر على التصرف اللأخلاقي. فلا يوجد هناك اتصال مباشر بينهما."

يضيف هاسلهن، "إن أحد التفسيرات المحتملة هي أن اصحاب الوجوه العريضة يتعلمون مع الوقت كيفية استغلال مظهرهم لكسب الشعور بالقوة والسلطة". فقد أظهر بحث سابق أن العديد من الاشخاص يربطون ما بين شكل الوجه العريض والتصرفات العدوانية. وفقا لهاسلهن، "إذا تصرف الاشخاص وفقا لحكمهم المسبق بأن اصحاب الوجوه العريضة عدوانيون ويجب تجنبهم، فسوف يبدأ اصحاب الوجه العريض باستغلال هذا الخوف لفرض قوتهم على الآخرين."

في هذه الأثناء، هناك تقريبا 1,000 نموذج للغة الجسد في كل دقيقة تفاعل  مع شخص ما . هذه هي طريقة العقل اللاشعوري في الحديث. لذا مهما حاول الشخص السيطرة عليها، يكشف السلوك اللا شفهي مشاعره الحقيقية.