معلومات مهمة عن حفظ الطعام وفترة صلاحيته

كثير من الناس يقوم بشراء المنتجات الغذائية دون الالتفات إلى تاريخ الصلاحية، وهذا الأمر تتضاعف أهميته إذا ما كان الغذاء الذي يتم شراؤه مجمداً، فإن تاريخ الصلاحية ليس فقط هو المدون على أغلفة الأطعمة، فإن صلاحية الأطعمة تتوقف على طريقة تخزينها. . 

 ويقول الدكتور أسامة حفني، استشاري التغذية وعلاج السمنة، يجب الانتباه ليس فقط إلى أن الأطعمة مازالت مجمدة، ولكن لابد من الانتباه أيضا إلى درجة حرارة التجميد، وهذه الدرجة يجب أن تكون مدونة (بواسطة ترمومتر) على الفريزر أو على الأقل يشار إليها بنجوم على باب الفريزر، فالفريزر العادي (نجمة واحدة) درجة حرارته تصل إلى - 6 مئوية، ويمكن حفظ الطعام به عدة أيام فقط بحد أقصى أسبوع، وأما الديب فريزر فهناك عدة أنواع نوع تصل درجة حرارته إلى -12 مئوية (نجمتين)، وهذا يمكن حفظ الطعام به لعدة أسابيع بحد أقصى شهر واحد، وآخر تصل درجة حرارته إلى -18 مئوية (ثلاث نجوم أو أربع نجوم)، ويمكن حفظ الطعام فيه لعدة أشهر بحد أقصى سنة.

 أما عند شراء الطعام المجمد، فيجب الحرص على شرائه من الديب فريزر مباشرة وطبخه بعد إذابته على الفور، أو حفظه في نفس درجة التجميد مباشرة، ويجب ملاحظة درجة حرارة الفريزر عن التاجر لمتابعة صلاحية الطعام. فالتجميد في حد ذاته لا يفقد الكثير من القيمة الغذائية للطعام، ولكن التجهيز للتجميد وفترة ذوبانه قد يفقد الكثير من الفيتامينات، مثل فيتامين ج وب1 وب2 وفيتامين أ بدرجات متفاوتة، لذا فالأفضل دائما الاعتماد على الخضراوات والفواكه الطازجة للحصول على احتياجاتنا من هذه الفيتامينات. 

 تخفض الوزن وذكر باحثون من جامعة سانتياغو دي كومبوستيلا، وجامعتي تينيسي وأركنساس الأميركيتين، أن النساء اللواتي يقرأن المعلومات على أغلفة الأطعمة أنحف بـ4 كيلوغرامات من نظيراتهنّ اللواتي لا يقمن بذلك. 

 وقال الباحثون إن النساء اللواتي يقرأن المعلومات على أغلفة الأطعمة أنحف بـ4 كيلوغرامات من نظيراتهنّ اللواتي لا يقرأن هذه المعلومات، بعد أن قاموا بالإطلاع على الإحصاء الصحي السنوي الذي يجريه المركز الوطني الأميركي للوقاية من الأمراض ومكافحتها. ويشمل الإحصاء 25640 ملاحظة على صعيد عادات الأكل، والصحة، والتسوق، واستنتجت الدراسة أن النساء أكثر قراءة للمعلومات على أغلفة الأطعمة من الرجال. جودة الطعام

  الثلاجة من أهم الأجهزة الموجودة في المطبخ، حيث تقوم بعملية حفظ الأغذية خاصةً سريعة الفساد, ولكن يجب ألا نغفل بأن أهميتها لا تقف عند كونها صندوقاً من الثلج يبث الهواء البارد, بل يجب علينا أن نهتم بترتيب وحفظ الطعام بداخلها بشكلٍ صحيح للحفاظ على جودة الطعام من الفساد وحفاظاً على صحتنا. ولهذا عليك أن تتعرفي على طرق ترتيب الطعام وحفظه داخل الثلاجة، ومنها: 

 الجبن بأنواعها: تحفظ في علب من الزجاج أو الألمونيوم المطلي أو الصيني ولابد من تغطيتها، وتوضع في الرف العلوي. 

 الفاكهة والخضروات الطازجة: توضع في أكياس من النايلون بعد تنظيفها، ونزع الأجزاء التالفة منها داخل الأدراج الخاصة بحفظ الخضروات والفواكه.

 الفواكه النيئة: تحفظ في أواني مقفلة بالرف السفلي، ولا يحفظ الموز، ولا الموالح بالثلاجة, ولكن يمكن تبريده قبل الاستعمال مباشرة. 

 الفواكه المطهية: تحفظ في أوعية مقفلة من الزجاج أو الصيني بالرف الأوسط. 

الأطعمة المطهية: توضع الأطعمة في أواني مغطاة وتوضع على الرفوف الوسطى. 

الزبدة والدهون: تترك في أغلفتها الأصلية، وتوضع في إناء زجاجي بالرف العلوي. 

اللبن: يوضع في الثلاجة عقب شراؤه مباشرة, ويغطى دائماً ما يتبقى منه بعد الاستعمال ويحفظ بالرف العلوي أسفل الفريزر مباشرة. اللحوم والطيور النيئة والأسماك: فيختلف ذلك حسب المدة، فإذا أردت حفظها لمدةٍ أكثر من 24 ساعة, توضع بالفريزر بعد تقسيمها إلى كميات حسب استهلاك الأسرة؛ بحيث لا يعاد تجميدها مرة أخرى, أما التي ستستخدم خلال مدة لا تزيد عن 24 ساعة توضع في الرف العلوي أسفل الفريزر بعد تعبئتها في أكياس من النايلون.

 البيض: يحفظ في الأماكن المخصصة له. 
 المشروبات الغازية وزجاجات المياه: توضع على أرفف باب الثلاجة.