تعرف على الهَبَّار
تنتسب "الليموريات" الى رتبة "الرئيسات".
أي أنها حيوانات ثدية. تستوطن خصوصا جزيرة "مدغشقر"، وأنها آكلات للنباتات والأعشاب من الدرجة الأولى. تمتاز بوجود عظم الترقوة لديها, والذي يصل الطرف الأمامي بالجسم, ويساعدها كثيرا خلال الانتقال بين الأشجار لأنة يخفف من بعض الحمولة عن العضلات عندما يكون الهبّار - وهو أشهر أنواع "الليموريات" - معلقا بذراعية بغصن من الاغصان.

وتمتاز ايضا بوجود خمس اصابع في اليدين والرجلين بشكل تكون معه الابهام بموازاة الاصابع الاربع الاخرى.

 


التصرف وطريقة العيش :

يتنوع نمط حياة "الهبّاريّات" الاجتماعي بتنوع وتعدد أماكن إقامتها. و "الماكي كاتا" و "الماكي البنية اللون" وهي اشهر انواعها, تقطع الغابات جماعات جماعات بحثا عن الاشجار المثمرة. وتقوم بتنظيف جسمها سوية, وتنام جنبا الى جنب, خصوصا ايام الشتاء الباردة, لكي تشعر بالدفء.


الغذاء :

توفر جزيرة "مدغشقر" الغنية بغاباتها وخضرتها مصدرا غذائيا وافرا لهذه الحيوانات. والغالبية منها تنصرف الى اكل النباتات والثمار الجافة, اضافه الى ان اجناسا منها لا تتردد في لعق العسل عن الأزهار. ويشكل صمغ الاشجار حوالي 90% من طعامها.


 


التوالد :

تحمل إناث "الماكي كاتا" لمدة 136 يوما تلد بعدها في تجاويف الأشجار, في أعشاش من الأوراق الكثيفة.





مناطق الانتشار :

تشتهر "الهبارات" بانها تعيش حصريا في جزيرة "مدغشقر" التي تقدر مساحتها بـ 58740 كيلومتر مربع. وتتميز بمناخها القاري بحيث ان الحرارة تختلف باختلاف الارتفاع. وميزة "مدغشقر" الرئيسية انها توفر لهذه الحيوانات موارد غذائية قد لا توجد في اي مكان اخر من الكرة الارضية.




 


القامة:
 

طول الجسم بما فيه الرأس: من 39 الى 46 سم. للذكور والإناث ذات القامة تقريبا.  
طول الذنب: من 56 الى 63 سم.
الوزن: من 3 الى 3.3 كيلوغرام.
اللون: الجسم رمادي اللون, ملطخ باللون البني على الظهر, وبالبني الفاتح عند البطن وداخل الاطراف. رأسه الأبيض يحمل علامات سوداء اللون عند راس الجمجمة, وبرتقالية على راس الانف وحول العينين. أما الذنب فيتخلله حلقات سوداء وبيضاء.





 

خصائصه:

إنه من أكثر أنواع "الهبارات" عيشا في اليابسة, إذ يقضي عليها أكثر من نصف وقته. أنه حيوان اجتماعي, يعيش في جماعات صغيرة تحت سيطرة الاناث.