الصيام ومريض السكر

 
يأتي شهر رمضان المبارك ويسأل كثير من مرضى السكر ما هي إمكانية الصوم في شهر رمضان خصوصاً مع ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة؟ وفي هذا الشأن يوضح د.مدحت الشامي استشاري التغذية والصحة العامة بحسب ما صرح به  أن الصيام بصفة عامة لا يضر مريض السكر بل على العكس فإن الصيام قد يفيده إذا أحسن التعامل معه.


ووجه مجموعة من النصائح لمريض السكر موضحاً:
1.بالنسبة للمريض الذي يعالج بتنظيم الغذاء فقط عليه ألا يفرط في تناول الطعام عند الإفطار والسحور خاصة النشويات والحلويات و الشائعة في رمضان.

2.أما المريض الذي يتناول أدوية السكر عن طريق الفم فعليه تعديل الجرعة إذا كان متحكما في كمية السكر في الدم وعليه ألا يخشى من الصيام إذا كان تحكمه في السكر غير كامل لأنه يتحسن في أثناء الصيام.

3.بالنسبة للمريض الذي يعالج بالأنسولين فيفضل إنقاص الجرعة التي يتناولها قبل الإفطار.

وأوضح أن المريض الذي يمنع من الصيام هو الذي يصاحب مرضه مضاعفات تستلزم تناول الأدوية عدة مرات يوميا. أو المرضى الذين يحتاجون للأنسولين على مدار اليوم حتى لا يتعرضوا لهبوط نسبة السكر بالدم. وكذلك يحظر الصيام على المرضى الذين يعانون من الارتفاع الشديد للسكر لأن العطش هو أقوى معوق عن الصيام وليس الجوع، ومن ثم فإن هؤلاء المرضى يحتاجون لكميات أكبر من الأنسولين حتى يتمكنوا من السيطرة على المرض وعدم تعريضهم للخطر.
 
ونسأل الله أن يعافي مرضى المسلمين جميعاً وأن يحفظهم من سائر الأمراض