القرنفل ..فوائد صحية عديدة..

 شجرة القرنفل ذات أوراق حادة دائمة الخضره ،موطنها الاصلى جزر مولوكا كما يزرع في مدغشقر واندونيسيا وزنزبار (تنزانيا). تستخرج زيوت القرنفل من الأوراق والأزهار وتعتبر احد الأشكال الأساسية التي تستخدم في الأغراض الطبية تستخدم براعم الزهور الناضجة المجففة أيضا في التركيبات العشبية في الطب الصيني التقليدي.
الأجزاء المستخدمة طبياً: الأزهار و البراعم الزهرية الجافة و الزيت الأساسي.
المواد الفعالة: يحتوي زيت القرنفل على مواد كيتونية و كجولية سسكرثربينية و أهمها بيتاكاروفلين و ألفا، كما يحتوي القرنفل على يوجينول.
استخداماته:
- استخدمت زهور وزيت القرنفل على مستوى العالم على مدى أجيال لتخفيف آلام الأسنان ويستخدم زيت القرنفل مع أكسيد الزنك لعمل معجون مسكن غير انه يجب تجنب استخدامه في علاج الآلام الناجمة عن قناة الجذور السنية إذ انه قد يسبب الالتهاب في هذه الحالة.
- يملك زيت القرنفل خصائص مضادة للالتهاب والميكروبات كما انه مسكن ومضاد للفطريات.
- طرد القرنفل الرياح المتولدة من فضول الطعام في المعدة .يقلل زيت القرنفل من الشعور بضغط الغازات الذي يشعر به عادة مرضى قرح المعدة حيث يحبط اليوجينول الموجود في زيت القرنفل انتقال الإشارات العصبية التي تشعر الشخص بالانتفاخ وتجمع الغازات.
- يوصف بأنه طارد للحمى، مطهر، معقم للمعدة و يساعد على الهضم
- يساعد في شفاء آلام الرأس و من القروح و الصرع و يحمي من الأوبئة و ينفع من السموم
- يستعمل مسحوق القرنفل مع زيت الزيتون في علاج قشرة الرأس، تدهن فروة الرأس مساء ثم يغسل صباحاً مرة واحدة كل (3أيام) لمدة شهر.
- شراب القرنفل طارد للغازات …. و استعمال شراب القرنفل مع الزنجبيل يساعد في إزالة خفقان القلب بالإضافة إلى أنه هاضم، و نافعه منفعة بالغة للاستسقاء (الأوزيما)
القرنفل مطيب للنكهة و يدخل في التوابل.
وأخيرا يجب الحذر :
يحظر استخدام زيت القرنفل مع الأطفال دون السادسة حيث انه قد يصيبهم باضطراب في المعدة أو حالة تهيج حيث يعتبر زيت القرنفل من أنواع الزيوت القوية التي يمكن أن تسبب إذا استخدم في شكله النقي الخالص بتهيج المعدة ،  لذا ينصح بتخفيف الزيت بالماء أو نوع أخر من الزيوت مثل زيت الزيتون.المصدر:تغذية