يقبل الباحثون عن وظيفة على مقابلة العمل وهم متحمسون بشدة لإرضاء من يجري المقابلة. إليكم هذه النصائح للتغلب على هذا الشعور والتعامل بثقة.

المشكلة في نصائح التي تخص العمل أنه يوجد منها الكثير. للجميع رؤية عن كيفية التعامل بأفضل طريقة في مقابلة العمل. من المنعش إيجاد شيء بسيط من القائمة المنظمة للآداب الأفضل لإتباعها. لذا أحب هذه النصيحة، يقدمها جيم كامب، مدرب عالمي ,ومؤلف كتاب NO: The Only Negotiating System You Need for Work and Home.

يدرك كامب أن الباحثين عن وظيفة يشعرون بإحساس سيء. يذهبون إلى مقابلة العمل وهم يشعرون بالتوتر خوفًا من الرفض، يشعرون بالخجل بسبب طردهم من وظيفتهم الأخيرة، أو بالقلق الشديد من إلا يرضوا من يجري المقابلة. يحذر كامب، أنه إذا تركت هذا المشاعر والمخاوف تسيطر عليك، ستجعلك غير قادر على التفكير في التحديات التي تواجه هذه الشركة وغير قادر على التوضيح لهم لماذا هم في حاجة إليك أو لماذا يجب عليهم تعيينك.


ها هي نصائحه التسعة الأخرى المجربة للحصول على الوظيفة


1- قم بعمل بحث واسع عن الشركة وعن المنصب قبل المقابلة. اقرأ أحدث مقالات العمل، وقم بزيارة موقع الشركة الإلكتروني، واقرأ البيانات الصحفية والتقارير السنوية. قم بتدوين أي شيء وكل شيء عن هذه الشركة.
2- لا تحاول إبهارهم بملابسك أو أسلوبك أو خطابك. سيُعطي ذلك رد فعل عكسي. كن صريح ومباشر وأمين. أظهر بمظهر مرموق ومرتاح على طبيعتك.

3- اكتشف ماذا يريد أن يعرف المحاور عن طريق طرح أسئلة. هدفك هو أن تكتشف مشاكل وأمور الشركة واحتياجاتها حتى تتمكن من تسويق نفسك كحل. مثال: " ما هي التحديات الأكبر التي تواجه شركتكم؟
4- اسأل أسئلة استعلامية-ماذا، كيف، ولماذا- لتساعدك على توجيه الحوار. سيسرد المحاور الأسرار. مثال: كيف ترى هذا المنصب يتطور ويتغير على مدار الثلاث سنوات القادمة؟

5- اجعل المحاور يكشف ما المقصود بـ"الشخص المناسب". هدفك هو معرفة كيف يمكنك أن تتميز في تحسين الشركة. مثال: "كيف تصف موظفوك وطبيعة الشركة؟"

6- لا تكشف الكثير من المعلومات. قد تعتقد بيئة عملك السابق ذات علاقة. قد تعتقد حياتك العائلية مهمة. قد تعتقد أن هواياتك ستوضح لهم طبيعة شخصيتك. لكن كشف الكثير للمحاول يعطيه الدافع لصنع افتراضات ورسم استنتاجات عن شخصيتك.

7- كن كالصفحة البيضاء. تعلم أن تصفي عقلك من الافتراضات والمخاوف والتوقعات حتى تكون محايدًا في عواطفك وتتمكن من الحفاظ منظور متفتح. إذا بدأت تشعر بالترقب أو الخوف بالحاجة أو الثقة المفرطة، اترك القلم من يدك وتحرك داخل كرسيك وخذ نفس عميق- قم بأي شيء لتشتيت انتباهك وللعودة للشعور المحايد.

8- لا تتصرف كالمحتاج. الاحتياج يقتل تميزك في المقابلة. أنك لا "تحتاج" هذه الوظيفة. أنت تحتاج إلى الماء والطعام والهواء.

9- قم بالتركيز على ما تستطيع التحكم به. الشيء الوحيد الذي تستطيع السيطرة عليه في المقابلة هو تصرفك وردودك. قم بالتركيز على الاستماع جيدًا وتدوين الملاحظات حسب الضرورة والإجابة على الأسئلة بطريقة تحافظ على اخذ متطلبات وأهداف المحاور في الحسبان. على أسئلتك أن توضح كيف أنك الشخص المناسب بالنسبة لأهداف الشركة وتحسين أهدافها.