يشعر البعض أحياناً بأن أجسامهم غير قادرة على القيام ببعض المهام، وربما يجد هؤلاء الأشخاص صعوبات في أمور كانوا يعتادون على القيام بها، وهو ما يُنظر إليه باعتباره تراجعاً في الأداء العام للجسم نتيجة لفقدان بعض الفيتامينات أو العناصر الغذائية الأساسية.
نسرد في القائمة التالية أبرز 5 علامات تدل على نقص الفيتامينات:
اهتم بتلك العلامات.. فهي دليل على نقص الفيتامينات في الجسمipal.ps 4731

1- تشققات في أركان الفم: وهي دليل على نقص الحديد، الزنك، وفيتامينات بي مثل النياسين (بي 3)، ريبوفلافين (بي 2) وبي 12. ويمكن معالجة هذا النقص بتناول المزيد من الدواجن، السلمون، التونة، البيض، المحار، الرخويات، الطماطم المجففة، السلق السويسري، الطحينة، الفول السوداني والبقوليات مثل العدس. ويمكن كذلك تناول الخضروات مثل البروكلي والفلفل الأحمر واللفت والقرنبيط.




اهتم بتلك العلامات.. فهي دليل على نقص الفيتامينات في الجسمipal.ps 4729
2- ظهور طفح أحمر متقشر على الوجه وسقوط الشعر: وهو دليل على نقص فيتامين بيوتين (بي 7) المعروف بأنه فيتامين الشعر. وقال خبراء إن أكل البيض النيء يزيد من خطر الإصابة بهذا العرض، لأن هناك بروتيناً في البيض النيء يُعرف بـ(أفيدين) يمنع الجسم من امتصاص فيتامين بيوتين. ويمكن التغلب على تلك المشكلة من خلال تناول البيض المطبوخ، السلمون، الأفوكادو، المشروم، القرنبيط، فول الصويا، المكسرات، التوت والموز.
اهتم بتلك العلامات.. فهي دليل على نقص الفيتامينات في الجسمipal.ps 4727
3- ظهور نتوءات مشابهة لحب الشباب باللونين الأحمر أو الأبيض في بعض المناطق أبرزها الخدان، الذراعان، الفخذان والمؤخرة: وهي دليل على نقص الأحماض الدهنية الأساسية وفيتاميني إيه ودي. ويمكن معالجة تلك المشكلة بزيادة التركيز على السلمون، السردين، المكسرات مثل الجوز واللوز، البذور مثل الكتان الأرضي، القنب، والشيا. ولتعويض فيتامين إيه يمكن الاكثار من تناول الخضروات المورقة والملوّنة مثل الجزر، البطاطا الحلوة والفلفل الأحمر. ولتعويض فيتامين دي، ينصح بتناول بعض المكملات الغذائية التي تحوي كذلك فيتاميني إيه وكي وهو ما يساعد على امتصاص الجسم لفيتامين دي.
اهتم بتلك العلامات.. فهي دليل على نقص الفيتامينات في الجسمipal.ps 4730
4- الشعور بوخز وخدر في اليدين والقدمين وأماكن أخرى: وهو ما يدل على نقص فيتامينات بي مثل بي 6، بي 9، بي 12. والخطير في الأمر أن تلك الأعراض ربما تقترن بتوتر واكتئاب وأنيميا وتعب واختلالات هرمونية. ويمكن معالجة تلك المشكلة بتناول السبانخ، الهليون، الفول، البيض، الأخطبوط، بلح البحر، المحار والدواجن.
اهتم بتلك العلامات.. فهي دليل على نقص الفيتامينات في الجسمipal.ps 4728

5- تشنجات بالعضلات في صورة آلام طاعنة بأصابع القدمين والساقين وتقوّساتها ومؤخرة الرجلين:وهو ما يحدث نتيجة نقص المغنيزيوم، الكالسيوم والبوتاسيوم. ويمكن معالجة ذلك بتناول المزيد من الموز، اللوز، البندق، الكوسى، الكرز، التفاح، الغريب فروت، البروكلي، البوك تشوي، الخضر ذات الأوراق الخضراء الداكنة مثل اللفت، السبانخ والهندباء.
اهتم بتلك العلامات.. فهي دليل على نقص الفيتامينات في الجسمipal.ps 4725
اهتم بتلك العلامات.. فهي دليل على نقص الفيتامينات في الجسمipal.ps 4726