رؤوس آدمية من الشيكولاتة.. احتفالاً بعيد الحب 

من اليابان وعن شعب اليابان نحدثكم .. الشعب الذي علمت تجربته الناجحة العالم كيف تكون الأزمات وقود يصنع الحضارات ..الانطلاقات .. الاكتشافات .. كيف تكون أخلاق العمل الجماعي .. بل وكيف يكون الاحتفال ..

في الرابع عشر من شهر فبراير يحتفل العالم بعيد الحب "الفالنتاين " المنسوب اسمه للقديس فالنتين .. ولأن عيد الحب تحليه شيكولاتة الحب.. قررت شركة "فاب كافيه" (FabCafe) اليابانية أن تجعل "دبدوب" هذا العام مصنوع من الشيكولاتة .. مصنوع بحب .. الاحتفال بعيد الحب هذا العام سيكون بطريقة لطيفة كالشعب الياباني الجميل .. حيث أطلقت الشركة اليابانية للطباعة ورشة عمل للنساء للتدريب على صنع رؤوس من الشيكولاتة باستخدام الطابعة ثلاثية الأبعاد .

في مقابل مبلغ مالي يعادل 66 دولار فقط تبدأ عملية التصنيع بمسح رقمي لوجه المشتركة وينتج عنها طباعة قالب من مادة السيلكون يحمل ملامح وجهها.. وبذلك تستطيع المشتركة صناعة رؤوس من الشيكولاتة تحمل ملامح وجهها قابلة للأكل .. بعد مشاهدة فيلم الرعب "تشاكي" تبدو الرأس مرعبة جداً .. ولكنها لكل عاشق يذوب في الشيكولاتة شهية بلا أدنى شك.

ولماذا النساء ؟ .. لأن عيد الحب هو يوم يعبر فيه الرجل عن حبه لمن اختارها قلبه من خلال انتقائه لهدية تبعث في نفسها الفرحة .. أو بمعني آخر هو العيد الذي تنتظره النساء والفتيات كي تستقبل الهدايا والشيكولاتة اللذيذة ممن تحب .. لذلك خصت المبادرة النساء دون الرجال ..

الاحتفال بعيد الحب هو أحد التقاليد المعروفة لدى الدول الغربية .. ووراء هذا الاحتفال قصتين .. أحدهما ليست رومانسية على الإطلاق ... حيث يحكى أنه في عام 269 بعد ميلاد سيدنا المسيح "عيسى" عليه السلام .. وقتها كانت الوثنية تحكم روما .. وكان يعيش القسيس " فالنتين " في مدينة روما الواقعة تحت حكم الإمبراطور الروماني "كلاوديس الثاني" وقت أن كان الاضطهاد العقائدي للمسيحيين على أشده وعُدم فالنتين بأمر الإمبراطور الروماني لأنه كان يدعو للدين المسيحي..

و تقول رواية أخرى أن الإمبراطور لاحظ أن العزاب أشد صبراً في الحرب من المتزوجين فأصدر أمراً بمنع عقد أي قران ، غير أن القسيس فالنتين عارض هذا الأمر واستمر يعقد الزيجات في كنيسته سراً حتى اكتشف أمره فأمر الإمبراطور بإعدامه .. ووقع في غرام ابنة أحد الحراس .. فأرسل إليها قبل إعدامه في 14 فبراير بطاقة كتب عليها "من المخلص فالنتين" ..

هكذا إذن عيد الحب لدى الغرب له سبب ومعاني رومانسية عميقة .. بينما في بلاد العرب ما هو إلا "شيكولاتة وبلوفر أحمر وكام دبدوب" .. قول مأثور ..