تعرف على الفوائد الرائعة للعنب الأسود

 يعد العنب من الفواكه التى يخشى الكثيرون تناولها خوفا على زيادة الوزن أو زيادة معدلات السكر فى الدم بشكل مفاجىء ، متجاهلين تماما الفوائد الجمة للعنب وخاصة العنب الأسود ،لذلك توضح لنا د.إيمان كامل إستشارى التغذية العلاجية أنه بإمكاننا تناول كميات قليلة من العنب للإستفادة من فوائده الكثيرة ةالتى من أهمها :

1- العنب الاسود مفيد لسكر الدم ، حيث يتمتع بمؤشر نسبة سكر في الدم تتراوح بين 43 و53 وتندرج ضمن الاطعمة ذات مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم. مؤشر نسبة السكر في الدم المنخفض ليس بالضرورة مؤشرًا لفوائد السكر في الدم ولكن في حالة العنب الاسود فإن المؤشر المنخفض ينعكس بفوائد ملحوظة لسكر الدم .كما أظهرت دراسات عديدة أن استهلاك العنب وعصير العنب ومستخلص العنب يحسن توازن السكر في الدم وينظم الانسولين ويزيد الحساسية للانسولين .
 
2- العنب الأسود مفيد لصحة القلب :
حيث أظهرت الدراسات أن العنب الاسود يقلل بشكل ملحوظ  من مخاطر الاصابة بأمراض القلب. وبحسب دراسة أجريت في مركز القلب والاوعية الدموية في جامعة ميشيغان فإن العنب الاسود قد يستخدم للوقاية من أمراض القلب. يمكن أن ترتبط هذه الفوائد بعمل المواد الكيميائية النباتية في العنب التي تحفز عملية وقائية في بعض الجينات مما يخفف الضرر على عضلات القلب. لذلك يعتبر تأثير العنب الاسود على صحة القلب أكبر من تخفيض بسيط في ضغط الدم لغذاء غني بالفاكهة والخضار . فإستهلاك العنب يخفض وينظم من مستوى الكوليسترول .
 
3- يحسن وظائف المخ والذاكرة :
الاستهلاك المنتظم للعنب الاسود يحسن وظيفة المخ والذاكرة والتركيز. حيث توصلت الدراسات والأبحاث الأخيرة إلى أن تناول عصير العنب الأسود يوميا يساهم فى الوقاية من مرض الزهايمر .
 
4-يحتوى على نسبة عالية من الفلافونويد :
الفلافونويد لا يمنحفإن لون العنب وعصيره ينتج عن هذه العناصر الغذائية والتي تشكل موادًا كيميائية نباتية. لذا كلما كان الفلافونويد أعلى كلما كان العنب أكثر سوادًا وعصيرًا وكلما كان صحيًا أكثر.
 
  5- يحتوى على ريسفيراترول :
وهو واحد من المغذيات النباتية للعنب الذي يعتقد أنه يؤثر على طول العمر لأنه يبطىء أكسدة الخلايا والجزيئات وهي مادة  تحمي أيضًا من الحالات التنكسية مثل السرطان .وهذه المادة تكون فى العنب بقشره وبذوره .
 
6-الكيرسيتين هو أحد المواد النباتية الهامة فى العنب حيث يتميز بخصائص مضادة للالتهابات والاكسدة ، كما تقى من تجلط الدم .