بومة الجحور... عصبية .. لكنها رائعة ! 

البومة .. الطائر الحكيم الذي يعطى انطباعًا دائمًا بالدهشة لرؤية العالم.. تعيش على الأشجار العالية وتنشط ليلاً ولكننا هنا سنتكلم عن بومة من نوع آخر تخالف أفراد عائلتها فتختار الجحور لمعيشتها والنهار وقتًا للنشاط، وسنتكلم عن قصة المصور "ماك ستون" الذي استطاع تصويرها في 20 محاولة على مدى 6 شهور.

وعادة ما تكمن صعوبة تصوير طيور البوم بسبب اتساع أماكن سيطرتها وكنها تنشط ليلاً وتسكن في أعالي الأشجار، ولكن جاءت صعوبة تصوير بوم الجحور هنا في أمر آخر فهي على الرغم من كونها نهارية وتتحرك في أماكن صغيرة نسبيًا إلا أنها قلقة للغاية! ومن يلومها فمع الأخطار التي تتهددها من كل ناحية لا عجب أنها تشعر بالقلق دائمًا.

وتفضل بومة الجحور الأراضي العشبية الواسعة حيث يمكنها أن تتغذى على الحشرات والفقاريات الصغيرة ولكن بسبب ذلك يرتبط بقاءها بمدى الربح الذي قد تجلبه تلك الأراضي، فالأراضي العشبية الجافة تعتبر أراضي ذات قيمة ليس فقط في فلوريدا الجنوبية حيث تم التقاط الصور ولكن في الكثير من الأماكن حيث يستغلها الإنسان في الكثير مثل أراضي الجولف أو البناء عليها أو الزراعة إن صلحت لذلك.

الخبر الجيد هو أن بومة الجحور الآن تحتل مكانها في قائمة الحيوانات المحمية لذا فعددها في ازدياد ثابت ولكنها اضطرت للتغير من نمط معيشتها كثيرًا.

ويروي "ستون" قصته مع تصوير هذه الطيور الرائعة ويقول أن الطيور عمومًا صعب تصويرها فهي تقلق عندما يحدق بها شيء غير مألوف لها، وهو ما اكتشفه بنفسه في محاولته الأولى التي فشلت تمامًا، وهو ما جعله يتوقف عن المحاولة لفترة ثم قام بزيارتها عدة مرات ومراقبتها ومحاولة اكتشاف كيف يمكنه تصويرها عن قرب بدون أن يخيفها.

ما فعله هو أنه وضع الكاميرا في قمع مرور وضبطها بحيث تصور لقطة كل 5 ثواني في فترة 5 ساعات! وكل ما فعله هو انتظاره لامتلاء كارت الذاكرة في الكاميرا ليستبدله، ولكنه علم بعد ذلك أن البومة تتحرك كثيرًا وإنه احتاج أن يقلل الفترة الفاصلة بين كل صورة وغيرها.

وكانت النتيجة رائعة لهذه الطيور التي تبدو وكأنها كرتونية فهي بنظراتها الفضولية وتصرفاتها القلقة كوميدية تمامًا، وفي أي حال إن كنت من عاشقي هذه الطيور مثلي فسوف تستمتع تمامًا بلقاء هذه الطيور الرائعة.